حروق الشمس البثورية في الصغر تزيد فرص سرطان الميلانوما

وجدت دراسة أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية في سن مبكرة وسن متقدمة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لكن بالنسبة لسرطان الميلانوما، فالمخاطر مرتبطة بشكل خاص بالتعرض للأشعة في سن مبكرة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 أبريل 2015

 دراسة الممرضات II هي مجموعة دراسة (Cohort Study) واسعة النطاق اجريت بين الاعوام 1989-2009 في الولايات المتحدة. في بداية الدراسة سئلت المشاركات، اللواتي تتراوح اعمارهن بين 25-42 عام، اسئلة تتعلق بعدد حروق الشمس الشديدة، التي رافقتها البثور، اللواتي تعرضن لها عندما كن بجيل بين 15 - 20 سنة، بالاضافة الى الاسئلة حول عوامل الخطر الاخرى. ملات المشاركات كل سنتين  استبيانات لتحديث المعلومات الشخصية. وقد سعى الباحثون لتقييم العلاقة بين عدد من عوامل الخطر وبين خطر الاصابة بسرطان الجلد.

بالمجموع شملت الدراسة نحو 109 الف امراة، واكثر من 2 مليون سنة-انسان من المتابعة. خلال المتابعة تم تشخيص 6,955 من حالات سرطان الخلايا الاساسية (BCC)، 880 سرطان مصدره الخلايا الحرشفية (SCC) و-779 من حالات سرطان الميلانوما).

بالمقارنة مع الخمس الادنى من السكان من حيث التعرض التراكمي للاشعة فوق البنفسجية في مرحلة البلوغ، فللخمس الاعلى من السكان كان خطر نسبي من 2.35 لحدوث الـ BCC، 2.53  لـ SCC  و -0.68 لسرطان الميلانوما. بالمقابل المشاركات اللواتي لم يصبن بـ 5 حروق شمس او اكثر مرافقه ببثور، بين جيل 15 - 20 سنة كان لديهن خطر نسبي من 1.68 بالنسبة للـ BCC و  SCC و 1.8 لسرطان الميلانوما، بالمقارنة مع المشاركات اللواتي لم يصبن بحروق الشمس في هذا الجيل على الاطلاق.

تم العثور على تفاعلات هامة بين التاريخ العائلي وبين سرطان الميلانوما، بين عدد حروق الشمس البثورية في جيل المراهقة وبين مخاطر الـ BCC، وبين ردود الفعل على حروق الشمس في مرحلة الطفولة / المراهقة وبين خطر حدوث ال-SCC.

استنتج الباحثون من هذه الدراسة التعرضية المستفيضة ان التعرض لاشعة الشمس في وقت مبكر من الحياة وكذلك في عمر متقدم يرتبط بزيادة خطر حدوث الـ BCC والـ SCC، ولكن بالنسبة لسرطان الميلاونوما، وهو سرطان الجلد الاكثر عدوانية، فالمخاطر الاهم هي عند التعرض لحروق الشمس في مرحلة الطفولة.

المصدر: Wu S, Han J, Laden F, et al. Long-term Ultraviolet Flux, Other Potential Risk Factors, and Skin Cancer Risk: A Cohort Study. Cancer Epidemiol Biomarkers Prev. 2014;23:1080

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel