حقن البوتوكس في عضلات ما بين الحاجبين قد تكون علاج مفيدا للاكتئاب

أظهرت دراسة صغيرة ان حقن البوتوكس إلى عضلات ما بين الحاجبين كان لها تأثير إيجابي ومستمر في المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الشديد

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 مارس 2015

الاكتئاب الشديد يسبب اعتلال كبير وشائع وتكلفته عالية. العلاجات الدوائية الموجودة اليوم تسبب لاثار جانبية التي تؤدي احيانا الى وقف العلاج، وبالتالي فمن المهم ايجاد علاجات بديلة. في الماضي رغم ان هناك درجة من التوتر في عضلات ما بين الحاجبين وبين الاكتئاب.

اظهرت دراسة عشوائية مراقبة ان حقن مادة الانبوتولينيوم توكسين A (البوتوكس) في المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الشديد يكون لها تاثير، ولكن لم يكن هنالك فرق في معدلات الشفاء بين مجموعة العلاج والعلاج الوهمي.

اقتصرت هذه الدراسة على مرضى الاكتئاب الشديد المقاومين للعلاج والذين لديهم تجاعيد بارزة في الجبين. يقدم الباحثون الان بحث عشوائي مراقب يشمل عينة اكبر من المرضى - 74 مشارك – الذين يعانون من الاكتئاب الشديد والذين لا يوجد بالضرورة لديهم تجاعيد بارزة في جبهتهم.

تم تقسيم المشاركين لعلاج حقن البوتوكس لعضلات ما بين الحاجبين او محلول ملحي (Saline) وتم فحصهم اثناء الفرز، وبعد 3 و 6 اسابيع من الحقن. نسب الاستجابة بعد 6 اسابيع من الحقن كانت 52٪ و- 15٪ في مجموعة العلاج والمحلول الملحي، على التوالي (P <0.001). نسبة الشفاء كانت 27٪ و- 7٪ في العلاج والعلاج الوهمي، على التوالي (P <0.02).

وفقا لمؤشرات مونتغمري- ايسبيرغ (MADR)، وبعد 6 اسابيع من الحقن، في مجموعة العلاج كان هناك انخفاض بنسبة 47٪ في المتوسط مقابل21٪ في العلاج الوهمي. وخلص الباحثون الى انه يوجد للحقنة الواحدة من البوتوكس لعضلات ما بين الحاجبين، تاثير مفيد ومستمر على المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الشديد.

المصدر:Finzi E, Rosenthal NE. Treatment of depression with onabotulinumtoxinA: A randomized, double-blind, placebo controlled trial. J Psychiatr Res. 2014:52:1-6. DOI: http://dx.doi.org/10.1016/j.jpsychires.2013.11.00

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel