ظروف عمل الأطباء في اليونان ليست متوافقة مع قوانين الاتحاد الأوروبي

ظروف عمل الأطباء في اليونان ليست متوافقة مع قوانين الاتحاد الأوروبي

توجهت عشر منظمات للأطباء في اليونان إلى محكمة العدل العليا التابعة للاتحاد الأوروبي (ECJ) بزعم أن الأطباء يعملون في نوبات أطول من 24 ساعة

نشرت من ويب طب - الاثنين , 28 ديسمبر 2015

اقرت  المحكمة العليا في الاتحاد الاوروبي قبل عيد الميلاد، بان السلطات الصحية اليونانية تنتهك قواعد الاتحاد الاوروبي، وذلك لانها  تطلب من الاطباء العمل لساعات طويلة دون راحة  مناسبة.

تم اتخاذ القرار بعد التماس قدمته عشر منظمات للاطباء في اليونان الى محكمة العدل التابعة للاتحاد الاوروبي (ECJ) مدعومة من قبل مجلس اوروبا، مدعية ان القانون اليوناني ينتهك قوانين الاتحاد الاوروبي.
 
وفقا لعريضة، يطلب من الاطباء في اليونان  باوقات متقاربة العمل بشكل مستمر لمدة 24 ساعة دون الراحة المناسبة، واحيانا  يصل بعض الاطباء الى 32 ساعة من العمل المتواصل ضمن الورديات في المستشفى. ووفقا لقواعد الاتحاد الاوروبي، يحق للعامل الحصول على راحة بمقدار 11 ساعة يوميا على كل 24 ساعة عمل.
 
يبلغ اسبوع العمل في بلدان الاتحاد الاوروبي بموجب القانون، في المتوسط ​​48 ساعة، ويمنع على ارباب العمل تجاوز هذا السقف. في نهاية كل سبعة ايام متواصلة من العمل، تلزم الراحة لمدة 24 ساعة متواصلة، بحيث يمنع قطعها.
تم تقديم الالتماس بالاضافة لذلك على خلفية التقليصات في ميزانيات الصحة في اليونان، كجزء من تدابير التقشف المفروضة عليه من قبل الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي. وقد اجريت تقليصات بين عامي 2012-2008 في اليونان بنسبة 25٪ في ميزانية الصحة، حيث يعاني نظام الرعاية الصحية اليوناني من نقص في 5000-4500 من الاطباء بشكل فوري.
ووفقا للتقارير، يؤثر هذا على الخدمات المختلفة، بما في ذلك العلاجات لمرضى السرطان، الذين يكتشفون عندما ياتون الى المستشفيات ان نظمما تكنولوجية يجب تشغيلها بغرض علاجهم - معطلة. تؤثرالتقليصات ايضا على العبء الملقى على الاطباء المتبقين ضمن المنظومة، الذين يضطرون للتعامل مع  حالات اكثر، بملكات وظيفية اقل.
 
 بالاضافة الى ذلك، هناك نقص كبير في الايدي العاملة في مهن التمريض (حوالي 15 الف ممرضة) وكذلك في مجالات الصيدلة وغيرها من المهن  الصحية.
 
هذا وقد تم تخفيض نفقات الحكومة اليونانية على الصحة بنسبة 10٪ من الناتج المحلي الاجمالي في عام 2009. ويقدر هذا العام ان الانفاق على الرعاية الصحية سوف يكون 4٪ فقط من الناتج المحلي الاجمالي. كما تم ايضا خصم نسبة 22٪، من مجمل الدعم المقدم للمستشفيات.
 
وقال الدكتور تيودور ثيودوراكيس وهو طبيب امراض نساء في احد مستشفيات مدينة سالونيكي لبي بي سي ان اطباء القطاع العام لا يحصلون على 11 ساعة من الراحة بعد 24 ساعة من العمل. ووفقا له، فان مدة الراحة تتراوح بين 8-6 ساعات. واضاف ان هناك عدد قليل من المستشفيات التي يعمل فيها الاطباء نوبات ليلية ويحصلون على يوم عطلة في اليوم التالي، والمشكلة حادة بشكل خاص في المستشفيات في  مناطق الاطراف، حيث انه بسبب نقص الاطباء يطلب من العاملين فيها العمل بشكل مستمر لساعات عديدة.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel