حوالي 6٪ من الذين يعانون من سرطان القولون لم يتم تشخيصهم

وفقا لدراسة جديدة في الولايات المتحدة، 6٪ من المرضى المصابين بسرطان القولون والمستقيم تم تشخيصهم بالمرض بعد 5-3 سنوات من اجراء فحص تنظير القولون الذي لم يشخصهم بالمرض انذاك.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

في النسخة الالكترونية لمجلة Gastroenterology نشرت نتائج دراسة اجريت في معهد هانتسمان للسرطان (HCI) بجامعة يوتا في سولت ليك سيتي الامريكية. ووفقا للدراسة، فان نحو 6٪ من مرضى سرطان القولون والمستقيم تم تشخيصهم بالمرض بعد حوالي 5-3 سنوات، من خضوعهم لفحص تنظير القولون (Colonoscopy) الذي حدد انهم خالين من السرطان. عرف الباحثون هذه الحالات على انها "حالات ضائعة (missed)"، سواء تلك التي ضيعت من قبل الاطباء ام الاورام التي تطورت بسرعة خلال الفترة الزمنية بين اول فحص وبين التشخيص الايجابي.

المؤلف الرئيسي للبحث، الدكتور جويل سامادر، اوضح ان هذا برهان على ان فحص تنظير القولون ليس كامل، وانه ليس خالي من الاخطاء والعقبات. الميل لحدوث الخطا في التشخيص موجود بشكل خاص لدى المرضى فوق سن الـ 65، او المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي للاصابة بسرطان القولون وايضا لدى المرضى الذين وجدت لديهم قبل ذلك سلائل (اورام حميدة polyposis). هناك احتمال اكبر "لتفويت فرصة تشخيص السرطان" في فحص تنظير القولون اذا كان السرطان في الجانب الايمن من القولون، في الطرف الابعد لمجال منظار القولون، اكد معدو البحث.

"في البداية كان يظن ان الاطباء لم يروا كل القولون او ان التحضيرات للفحص لم تكن كاملة ولذلك كانت الصورة غير واضحة"، شدد الدكتور سامادر. "لكن السجلات الطبية للمرضى الذين"ضيعت لديهم فرصة التشخيص" اثبتت ان المشاكل من هذا النوع كانت نادرة".

فحص معدو البحث المعلومات التراكمية من نتائج  فحوص تنظير القولون التي اجريت في HCI وجامعة يوتا لمدة تزيد عن 14 عاما (حتى 2009). وفر هذان المركزان  الخدمات الطبية ل- 85٪ من سكان ولاية يوتا.

اشارت الدراسة الى ان الجمعية الامريكية لامراض الجهاز الهضمي ونقابات الاطباء الاخرى يوصون الطبيب الان بتكريس 10-6 دقائق للفحص الدقيق والقريب لبطانة القولون للكشف عن السلائل في المرحلة الاخيرة من الفحص (عندما يكونوا قد وصلوا الى نهاية القولون). " الامر لا يتعلق بموضوع جودة العلاج. بل تشير دراستنا الى ان هناك تاثيرات وراثية وبيولوجية مرتبطة بظهور السلائل"، قال الدكتور سامادر. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel