خاصة لدى كبار السن، الوظائف المعرفية تكون أفضل مع ارتفاع ضغط الدم

خاصة لدى كبار السن، الوظائف المعرفية تكون أفضل مع ارتفاع ضغط الدم

وجدت دراسة أنه لدى كبار السن المصابين باضطراب في الأداء اليومي - يتحسن الأداء الإدراكي مع ارتفاع ضغط الدم

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 11 نوفمبر 2015

هذه الدراسة المستعرضة اجريت بهدف فحص ما اذا كانت العلاقة بين قيم ضغط الدم (BP) وبين الاداء الادراكي تتغير وفقا للسن والقدرة الوظيفية لدى كبار السن.

Milan Geriatrics 75+ Cohort Study هي دراسة على المجموعات التي اجريت في العيادات الخارجية وشملت 1,540 مشاركا تتراوح اعمارهم بين 75 وما فوق.

خضع المشاركون في الدراسة لفحص ضغط الدم, الفحص العقلي الصغير (Mini-Mental State Examination – MMSE)، تقييم الانشطة اليومية الاساسية والانشطة المفيدة للحياة اليومية (instrumental activities of daily living).

العلاقات بين قيم الـ BP وبين علامة الـ MMSE تم تحليلها لاول مرة في كل المجموعات المشاركة في الدراسة بواسطة نموذج الانحدار الخطي، ومن ثم تم فحصها وفقا للتقسيم حسب العمر، الانشطة الاساسية اليومية والانشطة المفيدة للحياة اليومية. تم تعديل جميع التحليلات بحسب العوامل الاجتماعية-الديموغرافية ووجود امراض مصاحبة.

ووجد في تحليل لمجموع المشاركين في الدراسة, ان القيم الاعلى لضغط الدم الانقباضي، ضغط الدم الانبساطي، ضغط النبض (pulse pressure) وضغط الدم الشرياني المتوسط (mean arterial pressure – MAP) مرتبطة بالعلامات العالية في فحص الـ MMSE.

كل زيادة قدرها 10 ملم زئبق في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي كانت مرتبطة بزيادة قدرها 0.26 و-0.55 نقطة في MMSE، على التوالي.

العلاقات بين علامات الـ MMSE وبين قيم ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وMAP- تغيرت وفقا للجيل والاداء الوظيفي، وكانت قوية بشكل خاص بين المشاركين الذين تتراوح اعمارهم بين 85 وما فوق، مع اضطرابات في الاداء اليومي الاساسي والاداء المفيد للحياة اليومية.

وخلص الباحثون الى انه لدى كبار السن المصابين بالاضطراب في الاداء اليومي، يتحسن الاداء الوظيفي الادراكي كلما زاد ضغط الدم.

المصدر: 
Giulia Ogliari, Behnam Sabayan, Daniela Mari, Paolo D. Rossi, Tiziano A. Lucchi, Anton J.M. de Craen and Rudi G.J. Westendorp; Age- and Functional Status–Dependent Association Between Blood Pressure and Cognition: The Milan Geriatrics 75+ Cohort Study; Journal of the American Geriatrics Society, Volume 63, Issue 9, pages 1741–1748, September 2015

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel