خشية من انخفاض عدد الأطباء الذين يعملون بالأبحاث العلمية

خشية من انخفاض عدد الأطباء الذين يعملون بالأبحاث العلمية

مقال نشر حول الموضوع في دورية JCI; وفقا لمسح أجرته الجمعية الطبية الأميركية، فقط 14000 طبيب حددوا بأن البحث هو مركز عملهم

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 نوفمبر 2015
 يقدر باحثون امريكيون انه من المتوقع ان يحدث انخفاض في عدد الاطباء الذين يعملون بشكل متزامن في مجال البحث العلمي. تصاعدت الخشية من عواقب هذا الاتجاه في دراسة نشرت مؤخرا في دورية Journal of Clinical investigation.
 
وقالت الطبيبة الدكتورة ديانا ملفيكس من مركز العلوم الصحية في جامعة تكساس في هيوستن، التي قادت البحث، ان السنوات الاخيرة شهدت زيادة كبيرة في الولايات المتحدة في متوسط عمر الاطباء- العلماء. كما زادت المدة الزمنية المسجلة حتى حصولهم على المنح البحثية.
في الوقت الحاضر، افيد،  لا يزال عدد  الاطباء الذين يعملون في مجال العلم  مستقرا، لان هؤلاء الاطباء يستمرون في العمل لمزيد من السنوات. لكن التوقعات هي انه في  المستقبل غير البعيد، من المتوقع ان ينخفض عدد الاطباء المشاركين في الابحاث العلمية.
 
حاليا، يعمل نحو 14 الف طبيب من بين ما يقرب من مليون طبيبا في الولايات المتحدة في مجال البحث العلمي، وهم يعتبرون العمل العلمي بمثابة مركز عملهم، وذلك وفقا لمسح اجرته الجمعية الطبية الامريكية (AMA). وفي الوقت نفسه، في حين كان في عام 1980 جيل الطبيب العالم النموذجي  35 عند  تلقيه اول منحة بحثية، ففي عام 2011 يبلغ متوسط العمر نحو 45.
هذا وقد عرضت  د.ميلافيتس وطاقمها  خطة عمل تهدف الى زيادة عدد الاطباء الذين يعملون ايضا في مجال العلم، بعنوان "انقاذ الاطباء، العلماء".
 
" وفر  الاطباء العاملون في مجال البحث العلمي الاكتشافات والرؤى حول  عمليات  تطور، تفشي وظهور الامراض المختلفة ولذلك انعكاسات مباشرة على العمل الطبي وماهية البحوث الطبية "،  اكدت الدكتورة ميلافيتس، وهي نفسها خبيرة  في علم الوراثة الطبية. وقالت انه  بسبب تخصصها في البحث العلمي يمكنها فحص المريض ومن ثم تحليل النتائج بنفسها، ما يساهم في عملها.
 
وذكرت الدكتورة ميلافيتس في مقالها، ان الدكتور مايكل براون والدكتور جوزيف غولدشتاين من المركز الطبي في جامعة ساوث-ويسترن في دالاس، تكساس.  فازا بجائزة نوبل (1985) على بحثهم لالية التمثيل الغذائي للكولسترول، ما ادى الى تطويرالادوية لخفض مستوى الكوليسترول، الستاتينات.
"معلمي هؤلاء ليسوا  سوى مثال واحد من  عديد من الاطباء من اصحاب الاكتشافات العلمية التي حققت اختراقات"،   كتبت.
 
 من بين التوصيات التي شملها المقال بغرض تغيير الاتجاه:  زيادة عدد النساء اللواتي يدرسن الطب ويشاركن في البحوث وكذلك المبادرة لتحسين التوجيه والارشاد الذي يتلقاه  الاطباء-العلماء خلال فترة  تدريبهم وتخصصهم. "كل هذا بدلا من انتظار ان تحل الحكومة الاتحادية، المشكلة"، قالت.
ودعت المجتمع الاكاديمي لتحديد اهداف واضحة في هذا الصدد، وتوثيق التعاون  بين المنظمات الطبية وبين معاهد الصحة الوطنية في الولايات المتحدة (NIH) لاقتراح  تخصص سريري محدد.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel