خطر انتحار الأطفال الذين تلقوا جرعة زائدة من مضادات الاكتئاب

خطر انتحار الأطفال الذين تلقوا جرعة زائدة من مضادات الاكتئاب

نتائج بحث جديد تدعم التوصيات، بعدم البدء بالعلاج المضاد للاكتئاب بجرعة عالية في الفئة العمرية التي تشمل الأطفال والشباب دون سن ال- 24

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

اشارت دراسات سابقة الى زيادة خطر الانتحار بين الشباب (تحت 24 عاما)الذين يبدؤون باخذ العلاج المضاد للاكتئاب مقارنة مع الدواء الوهمي. مع ذلك، فالابحاث التي اجريت, وفقا لاقوال الباحثين في هذه الدراسة, لم يفحصوا ما اذا كان السلوك الانتحاري يتعلق بالجرعة واذا كان الامر كذلك - ما اذا كان الخطر يتعلق بعمر المريض.

استند الباحثون على سجلات 162,625 من الاميركيين الذين بداوا باخذ العلاج المضاد للاكتئاب من مجموعة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) بين الاعوام 1998 و 2010، ونفذوا دراسة منسقة (Propensity Score-match).

قسم الباحثون المشاركين الى مجموعات بحسب العمر والجرعة - الجرعة العادية مقابل الجرعة الاعلى.

كانت نسبة الخطر (HR) لدى الاطفال والشباب حتى سن 24 عاما لايذاء النفس المقصود اكبر بضعف من اولئك الذين بداوا العلاج بجرعة عالية مقارنة مع المرضى الذين بداوا العلاج بالجرعة العادية المناسبة (HR 2.2، فارق موثوق 95٪ ; 1.6-3.0). يترجم هذا الخطر لمحاولة انتحار واحدة اكثر على كل 150 معالج بجرعة عالية بدلا من الجرعة العادية.

فوق سن 24 عاما، كان الخطر المطلق للانتحار صغير جدا ولم يتم العثور على فروق بين الجرعات.

خلص الباحثون الى ان الاطفال والشباب الذين يبدئون اخذ العلاج المضاد للاكتئاب بجرعة عالية (بدلا من الجرعة العادية) معرضون لزيادة خطر السلوك الانتحاري. على ضوء دراسات التحليل التي اظهرت مؤخرا ان فعالية العلاج لدى المراهقين هي منخفضة، ونتائج اخرى التي اشارت الى ان جرعة الادوية المضادة للاكتئاب لا تؤثر على الفعالية بشكل عام، فان النتائج المستخلصة من هذا البحث تدعم التوصيات بعدم البدء بالعلاج المضاد للاكتئاب بجرعة عالية في هذه الفئة العمرية، وعلى اي حال يجب مراقبة الشباب الذين يبدئون باخذ مضادات الاكتئاب عن كثب.

المصدر:Miller M, Swanson SA, Azrael D, et al. Antidepressant Dose, Age, and the Risk of Deliberate Self-harm. JAMA Intern Med. Published online April 28, 2014. doi:10.1001/jamainternmed.2014.1053

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel