خطر حدوث الخثار الوريدي VTE عند استخدام المنتجات التي تحتوي على التستوستيرون

ال-FDA يطلب من الشركات المصنعة بارفاق تحذير لجميع المنتجات المصرح بها والتي تحتوي على التستوستيرون، حول زيادة خطر الاصابة بالخثار الوريدي (Venous thromboembolism, VTE)

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

المنتجات التي تحتوي على التستوستيرون تتضمن بالفعل اشارة الى خطر حدوث الخثار الوريدي (Venous thromboembolism, VTE) بوجود حالة كثرة الحمر الحقيقية (polycythaemia) (التي يمكن ان تحدث نتيجة لعلاج التستوستيرون). حاليا، تطلب هيئة ال- FDA ان تحتوي هذه المنتجات على تحذير عام لخطر الخثار الوريدي، حتى عندما لا تكون هناك اصابة بمرض كثرة الحمر.

جاء ذلك جراء تقارير ما بعد تسويقية عن حدوث الخثار الوريدي بغض النظر عن وجود حالة كثرة الحمر. بما ان جلطات الدم هي وريدية، فلا توجد علاقة بين هذا الطلب وبين فحص ال- FDA فيما يتعلق بمخاطر حدوث السكتة الدماغية, النوبات القلبية والوفاة المرتبطة بتلقي علاج التستوستيرون (المتعلق بتطوير جلطات الدم في الشرايين).

المنتجات التي تحتوي على التستوستيرون مصرح باستخدامها من قبل ال- FDA لدى الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة او نقص في التستوستيرون، مع وجود حالة طبية ذات صلة. هذه الحالة يمكن ان تكون بسبب فشل في انتاج هرمون التستوستيرون في الخصيتين بسبب العلاج الكيميائي او لسبب وراثي.

المصدر: FDA adding general warning to testosterone products about potential for venous blood clots

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel