خطر نادر لحدوث مضاعفات عصبيّة خطيرة عند حقن الستيروئيدات فوق الجافية (Epidural steroids injection)

تحذر إدارة الغذاء والدواء (FDA) من وجود خطر نادر لمضاعفات عصبيّة خطيرة تشمل فقدان النظر، سكتة دماغية، شلل ووفاة بسبب حقن الستيروئيدات فوق الجافية لعلاج الألم (Epidural steroids injection)

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

حقن الستيرويدات في الحيز فوق الجافية من الاجراءات الشائعة لعلاج الم الرقبة، الظهر والالم الممتد للاطراف. برغم ذلك، نجاعة وسلامة هذا الاجراء غير مثبتة، ولم يصادق الـ FDA على استعمال كورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) بهذه الطريقة.

الـ FDA بحث بلاغات تتعلق باعراض جانبية لحقن الستيرويدات فوق الجافية (Epidural steroids injection). المضاعفات شملت حالات وفاة، احتشاء الحبل الشوكي (Spinal cord infarction)، شللا في الاطراف، عمى قشريا (Cortical blindness)، سكتة دماغية، نوبات مرضية (Seizures)، خلل عصبي ووذمة دماغية (Cerebral edema). في الكثير من الحالات ظهرت المضاعفات في غضون دقائق حتى 48 ساعة من الحقن. في بعض الحالات، التشخيص اثبت بواسطة التصوير (CT\MRI). الكثير من المرضى لم يتعافوا من الضرر العصبي الذي اصابهم.

الـ FDA يطلب زيادة وعي الاطباء والمرضى لهذه الاخطار. من واجب الطبيب ان يناقش مع المريض حسنات العلاج والاخطار المنوطة به. الـ FDA يطالب باضافة تحذير من هذه الاخطار على رزمة المستحضرات الستيروئيدية المعدة للحقن فوق الجافية. الستيرويدات التي يعتبر التحذير ذي صلة بها: ميثيل بريدنيزولون (Methylprednisolone)، هيدروكورتيزون (Hydrocortisone)، تريامسينولون (Triamcinolone)، بيتاميثازون (Betamethasone) وديكساميثازون (Dexamethasone).

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel