خطر نزيف داخل الجمجمة للمعالجين بمضادات الاكتئاب

وجد بحث أن استخدام مضادات الاكتئاب إلى جانب مضادات الالتهاب من غير الستريؤدات كان مرتبطا بخطر كبير للنزيف داخل الدماغ بعد 30 يوما من بدء الدمج الدوائي

نشرت من ويب طب - الخميس , 10 سبتمبر 2015

هنالك خشية من ان يكون النشاط التبادلي لمضادت الاكتئاب الى جانب مضادات الالتهابات من غير الستريؤيدات (non-steroid anti-inflammatory drugs – NSAIDs) غير ايجابي.

يهدف البحث لتحديد خطر النزيف داخل الجمجمة في اوساط المرضى المعالجين بمضادات الاكتئاب و NASIDs، وذلك بالمقارنة مع الخطر في اوساط المرضى المعالجين بمضادات الاكتئاب ولكنهم لا يتناولون ادوية ـ NASIDs.

اجرى الباحثون دراسة  ميل معدل (propensity score matched) باثر رجعي على اساس البيانات التي تم جمعها خلال الفترة من يناير 2009 و ديسمبر 2013 وذلك من بنك المعلومات  الوطني التابع للتامين الصحي  في كوريا تم في البحث شمل معالجين ممن بدؤوا بتلقي علاج بمضادات الاكتئاب في المرة الاولى (وفق سجل التواريخ)، والذين لم يتم توثيق حصولهم على وصفة ضد الاكتئاب في السنة التي سبقت بداية العلاج.

لم يتم شمل مرضى في البحث ممن تم تشخيص مرض قلب واوعية دموية في العام الذي بدا فيه تناول مضادات الاكتئاب او قبله. النتيجة الاساسية التي تم فحصها كانت الفترة حتى المكوث الاول في المستشفى بسبب النزيف داخل الجمجمة، بفترة لغاية 30 يوما من لحظة بدء العلاج.

بعد ان تمت ملائمة ميل بنسبة 1:1، اجريت نماذج كوكس (Cox)  متلائمة بغرض  مقارنة  خطر النزيف داخل الجمجمة في اوساط معالجين تلقوا علاج  مضاد للاكتئاب بالاضافة الى او بدون NASIDs.

بعد تقييم الميل وملائمته بنسبة 1:1، شملت مجموعة المعالجين الذين تم  تحليل المعطيات عليهم، 4,145,226 شخصا. كان خطر النزف داخل الجمجمة 30 يوما من بداية العلاج بمضاد الاكتئاب اعلى خلال كل فترة الدراسة لدى المرضى الذين تلقوا العلاج بالاضافة لـ NASIDs ، بالمقارنة مع المرضى الذين لم يتلقوا اي علاج بـ NASIDs (نسبة مخاطر 1.6, فاصل ثقة 95%: 1.85-1.32).

لم توجد فروق ذات دلالة احصائية لخطر النزيف داخل الجمجمة بين المرضى الذين تناولوا انواع مختلفة من مضادات الاكتئاب.

يجمل الباحثون، انه بموجب نتائج البحث فان استخدام مضادات الاكتئاب مع مضادات التهاب من غير الستريؤيدات له علاقة بخطر النزيف داخل الجمجمة بعد 30 يوما من بدء الدمج الدوائي.

المصدر:

Shin, J.-Y., Park, M.-J., Lee, S. H., Choi, S.-H., Kim, M.-H., Choi, N.-K., . . . Park, B.-J. (2015). Risk of intracranial haemorrhage in antidepressant users with concurrent use of non-steroidal anti-inflammatory drugs: nationwide propensity score matched study (Vol. 3

 

 

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel