خوارزميات للتنبؤ بخطر النزيف الدماغي أو النزيف من الجهاز الهضمي

باحثات من بريطانيا قمن بتطوير خوارزميات ستساعد الأطباء على التنبؤ بخطر النزيف كنتيجة لتعاطي مضادات التخثر لدى المصابين بالرجفان الأذيني.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

تستعمل مضادات التخثر لمنع ومعالجة التخثر الوريدي، وايضا للحد من احتمال السكتة الدماغية بالاخص لدى مرضى الرجفان الاذيني. مع هذا فان استعمال هذه الادوية يعزز احتمال النزيف وعلى الاطباء اجراء تقييم مخاطر بحيث ياخذ بالحسبان الخطر مقابل الفائدة لدى المريض بشكل فردي.

هنالك طرق لتقييم المخاطر، الا انها لا تاخذ بالحسبان بعض عوامل الخطر المعروفة كما انها ليست سهلة التنفيذ.

يهدف البحث لبناء والتحقق من صحة الخوارزميات التي ستساعد الاطباء في تقييم مخاطر النزيف الدماغي ومخاطر النزيف في الجهاز الهضمي العلوي.

من اجل بناء الخوارزميات استخدمت الباحثات معطيات من 565 عيادة في انجلترا، بالمجمل 4.4 مليون مريض، و16.4 مليون سنة حياة من المتابعة. من اجل التحقق من صحة الخوارزميات استخدموا معلومات من 188 عيادة اخرى وما يقارب 5 مليون سنة حياة من المتابعة.

الخوارزمية النهائية لتنبؤ بمخاطر النزيف من الجهاز الهضمي العلوي تشمل 20 متغيرا، باستثناء استخدام مضادات التخثر: عمر، BMI، مقياس التميز على اسم Townsend، التدخين، التعرق، استخدام الكحول، نزيف مسبق، دوالي وريدية، مرض كبد مزمن او التهاب البنكرياس، الرجفان الاذيني، جلطة تخثر وريدي، قصور القلب الاحتقاني، ارتفاع ضغط الدم، سرطان، عدد  صفائح  دموية غير طبيعي، وصفة طبية حالية لمضادات الصفيحات، مضادات الالتهابات غير الاستيروئيدية NSAIDs، الستيروئيدات، مضادات الاكتئاب، مضادات الصرع (الفينيتوين او كاربامازيبين).

الخوارزمية النهائية لتنبؤ الخطر لنزيف دماغي يتضمن 15 متغير باستثناء استعمال مضادات التخثر: عمر، BMI، مقياس التميز على اسم Townsend، التدخين، العرق، استخدام الكحول، نزيف مسبق، دوالي وريدية، مرض كبد مزمن او التهاب البنكرياس، الرجفان الاذيني، ارتفاع ضغط الدم، عدد الصفائح الدموية غير الطبيعي، وصفة طبية حالية لمضادات الصفيحات، مضادات الاكتئاب، مضادات الصرع (الفينيتوين او كاربامازيبين).

وفقا للباحثات فان مستوى التنبؤ للخوارزمية مرضي.

الاطباء يستطيعون استخدام ادوات القياس للتنبؤ بالسكتة او الجلطة بواسطة QStroke و - QThrombosis ومقارنتهم مقابل احتمال النزيف بواسطة استعمال QBleed.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel