تصنيف الضرر الكلوي الحاد بواسطة كمية البول

تصنيف الضرر الكلوي الحاد بواسطة كمية البول

وجدت دراسة,أن أعلى خطر يكون بين المرضى الذين يعانون من انخفاض في كمية البول وزيادة مستويات الكرياتينين في مصل الدم،

نشرت من ويب طب - الاثنين , 7 سبتمبر 2015

يتم تحديد الضرر الكلوي الحاد (Acute Kidney Injury - AKI) بواسطة ارتفاع مستويات الكرياتينين في مصل الدم او انخفاض كمية البول. ومع ذلك، هناك احتمال اكبر للاصابة بمرض اكثر حدة لدى المرضى الذين يحدث لديهم انخفاض في كمية البول (Oliguria) وايضا الازوتيمية (azotemia)، والمرضى الذين تكون لديهم الاضرار متواصلة.

لذلك، سعى الباحثون لفحص العلاقة بين شدة الاصابة الكلوية الحادة، وبين مستويات الكرياتينين وكمية البول لفترة من الوقت، وبين الخطر والحاجة لتلقي علاجات الكلية البديلة (RTT - Renal Replacement Therapy)، احتمالات تعافي الكلى والبقاء على قيد الحياة.

استخدم الباحثون قاعدة بيانات كبيرة للمرضى الذين تم ادخالهم الى واحد من اقسام العناية المركزة في المركز الطبي الاكاديمي في بيتسبرغ، بنسلفانيا. تم تحليل السجلات الالكترونية ل- 32,045 مريض الذين تم علاجهم في الفترة بين عامي 2000 و 2008، حيث اصيب 23,866 منهم بالقصور الكلوي الحاد.

صنف الباحثون المرضى وفقا لمستويات الكرياتينين في مصل الدم و / او كمية البول وفقا لمعايير التوزيع لمراحل الضرر الكلوي الحاد، لل- Kidney Disease Improving Global Outcomes.

لوحظت زيادة في نسبة الوفيات في المستشفيات ونسبة علاجات الكلى البديلة من 4.3٪ و- 0٪، على التوالي، وبالنسبة للمرضى الذين لا يعانون من الضرر الكلوي الحاد، الى -51.1٪ و -55.3٪، على التوالي، بحيث ان مستويات الكرياتينين في مصل الدم وايضا كمية البول اشارت الى ضرر كلوي حاد في المرحلة 3.

النتائج على المدى القصير وكذلك النتائج على المدى الطويل ساءت عندما كانت حالة المرضى تلائم واحدة من مراحل الاصابة الكلوية الحادة وفقا لاي واحد من المعايير. وجد ان طول مدة الاصابة الكلوية الحادة ايضا تشكل مؤشرا واضح للنتائج على المدى الطويل بغض النظر عن شدة الاصابة.

وخلص الباحثون الى ان اعلى خطر للموت او الحاجة الى تلقي العلاج الكلوي البديل، على المدى القصير او الطويل، يحدث عندما يكون لدى المريض مستويات من الكرياتينين وكمية بول ملائمة لمعايير التضرر الكلوي حاد، وخاصة عندما تستمر هذه المعطيات السلبية لفترة طويلة.

المصدر:

Lu, J. L., Molnar, M. Z., Naseer, A., Mikkelsen, M. K., Kalantar-Zadeh, K., & Kovesdy, C. P. Association of age and BMI with kidney function and mortality: a cohort study. The Lancet Diabetes & Endocrinology, 3(9), 704-714. doi: 10.1016/S2213-8587(15)00128-X

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel