دراسة: اللعب بلعبة Wii يحسن أداء الجراحين في جراحات المنظار

دراسة التي اجريت بمشاركة شباب من ايطاليا وجدت أن تدرب الجراحين خارج غرفة العمليات على لعبة الـ Wii يساهم بشكل كبير في تحسين أداء الجراحات الطبية

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

نتائج دراسة  جديدة سوف تسعد بالتاكيد العديد من الجراحين، وخاصة الشباب منهم، لانها تشير الى ان العاب الفيديو من خلال جهاز الـ Wii من شركة "نينتندو" تحسن مهارات الجراحين المتخصصين في تنظير البطن، وينصح الباحثون ان يتدرب الجراحون بانتظام على الـ Wii. وقد نشرت تفاصيل هذه الدراسة التي اجريت في جامعة روما في ايطاليا مؤخرا على الانترنت في موقع مجلة PLoSOne.

فقد تم فحص المهارات الفنية المطلوبة لاجراء عمليات جراحية لتنظير البطن في العديد من الدراسات لتقييم تحسن اداء الجراحين الذي تحقق بعد ان خضعوا لتدريبات مناسبة خارج غرفة العمليات. بحثت دراسات سابقة تاثير العاب الفيديو على التنسيق بين اليد والعين وكذلك قضية الرؤية المكانية والمجال البصري لدى الجراح.

بحثت هذه الدراسة قضيتين من خلال تحليل النتائج للتدرب بواسطة الـ Wii لمدة اربعة اسابيع. شارك في هذه التجربة اطباء شباب، طلاب الطب في السنة الاولى والثانية من التدريب الجراحي. خضع نصفهم لنظام التدريب على الـ Wii والنصف الاخر- لم يخضعوا لذلك. قبل وبعد فترة التدريب خضع جميعهم لتدريب واختبار، لفحص المهارات التنظيرية على جهاز المحاكاة - مشباه (Simulator).

اتضح ان جميع المشاركين تحسنت مهاراتهم بعد 4 اسابيع من التدريب، ولكن المشاركين الذي تدربوا ايضا على الـ Wii، لوحظ لديهم تحسن ملحوظ  بالمقارنة مع اولئك الذين لم يتدربوا ايضا على العاب الفيديو. وخلص الباحثون الى ان جهاز الـ Wii يمكن استخدامه كاداة تدريبية للجراحين، وليس فقط لمجرد التسلية والترفيه.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel