دراسة أمريكية: سماعة الطبيب هي حاضنة للمجموعات البكتيرية العنيفة

دراسة "مايو كلينيك": سماعة الطبيب ملوثة مثل الأصابع، ولكن الأطباء لا يقومون بتعقيمها بنفس وتيرة غسل أيديهم

نشرت من ويب طب - الاثنين , 23 مارس 2015

دراسة جديدة، نشرت في مجلة "مايو كلينيك"، وجدت ان سماعة الطبيب قد تكون بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا الخطرة، المقاومة للمضادات الحيوية، وبذلك تنشر الامراض والتلوثات.

معظم الاطباء الذين استجوبهم معدي البحث اعترفوا، انهم لا يقومون بتعقيم هذا الجهاز قبل الانتقال الى المعالج القادم. سماعة الطبيب يستخدمها ايضا مدربي اللياقة البدنية ومعالجي اعادة التاهيل، لقياس ضغط الدم لدى المعالجين.

تقول الدراسة ان سماعة الطبيب هي المنطقة الاكثر تلوثا لدى الطبيب والتي تتصل بالمريض - باستثناء اطراف اصابع اليدين.

شملت الدراسة 83 من الرجال والنساء الذين خضعوا لاختبار من قبل الاطباء، وذلك باستخدام قفازات معقمة وسماعة طبيب معقمة. بعد كل فحص قام الباحثون بفحص مستويات البكتيريا على الجهاز وعلى القفازات. وبشكل خاص تم العثور على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

اظهرت النتائج ان سماعة الطبيب التي يتم الصاقها لجسم المريض ملوثة اكثر من اي منطقة على يدي الطبيب، باستثناء اطراف الاصابع. في هذا الجزء من الجهاز وجدت العديد من المجموعات البكتيرية، الى حد كبير فاجا الباحثين. عنق سماعة الطبيب ايضا كان ملوث بسبب ملامسته لايدي الطبيب.

اكد معدي البحث في تقاريرهم, انه في اعقاب هذه النتائج يجب على الاطباء التاكد من ان سماعة الطبيب معقمة قبل كل فحص والتعامل مع الجهاز بنفس الاهمية مثل غسل وتعقيم اليدين.

قال رئيس البحث الدكتور ديدييه بيتت: " سماعات الاطباء التي تستخدم عدة مرات في اليوم وتتلامس مباشرة مع جلد المرضى، قد تكون بمثابة بيئة حاضنة للعديد من انواع البكتيريا، بما في ذلك الـ MRSA المقاومة للمضادات الحيوية. من الناحية التلوثيه، فسماعة الطبيب هي امتداد ليد الطبيب، ولذلك يجب تعقيمها في كل مرة ينتقل فيها الطبيب من مريض لاخر ".

وجد بحث سابق في الولايات المتحدة ان 1 من كل 5 سماعات المستخدمة من قبل اطباء المستشفيات ملوثة بانواع البكتيريا العنيفة. باحثون من مستشفى "جرادي مموريال" في اتلانتا اخذوا عينات من -84 سماعة طبيب التي تم اختيارها عشوائيا من مستشفيات مختلفة. في المختبرات تم اجراء فحص المستنبت للعينات وبذلك تم اكتشاف البكتيريا العنيفة، بما في ذلك العقديات (Streptococcus).

تعقيم سماعة الطبيب بابسط طريقة - شاش مبلل بالكحول – اظهر انخفاض فوري في عدد مستنبتات البكتيريا: من 200 في المتوسط على سماعة الطبيب, حتى 0. عشرة من الاطباء افادوا انهم يقومون بتعقيم السماعة عند الانتقال من مريض لاخر ، ولكن 35 قالوا انهم يقومون بتنظيف الجهاز مرة واحدة في اليوم و- 30 - مرة واحدة في الاسبوع. سبعة ذكروا انهم ينظفونها مرة واحدة في الشهر واثنين – لم يقوموا بتنظيف الجهاز على الاطلاق.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel