دراسة: تناول الستاتينات يؤدي لنسبة آثار جانبية أقل من المتوقع

وجد الباحثون أن خطر الاصابة بمرض السكري كان أعلى بكثير فقط لدى من يأخذون الستاتينات بالمقارنة مع الذين تلقوا العلاج الوهمي: 3٪ مقابل 2.4٪، على التوالي!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

وجدت دراسة جديدة ان معظم الاثار الجانبية التي تعزى الى اخذ الستاتينات، ظهرت بنسبة مماثلة ايضا لدى الاشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمي. فقد اجرى باحثون في مجال القلب والرئة في لندن تحليلا شاملا،  شمل 29 بحثا عشوائيا مراقبا, والذي ضم 83,880 شخصا.

وجد الباحثون انه تم الابلاغ عن اثار جانبية خطيرة لدى 14.6٪ من الذين اخذوا الستاتينات، ولدى 14.9٪ ممن اخذوا الدواء الوهمي (placebo)، وهذا في تجارب الوقاية الاولية.

وكانت النسب المئوية في تجارب الوقاية الثانوية 9.9٪ لدى الذين اخذوا الستاتينات و 11.2٪ لدى من تلقوا العلاج الوهمي. تقييم فعالية اخذ الستاتينات استندت عموما على المقارنة مع اخذ العلاج الوهمي، ولكن كان هناك نقص في تقييم الاثار الجانبية.

الاثار الجانبية الشائعة التي وصفت بعد اخذ الستاتينات شملت - الام في العضلات، التعب، اعتلال عضلي وانحلال الربيـدات او انحلال العضلات المخططـة الهيكليـة (بالانجليزية: Rhabdomyolysis)، ولكن الباحثون وجدوا ان هذه الاثار الجانبية كانت اقل شيوعا بين الذين اخذوا الدواء الوهمي. ايضا نسبة الانسحاب من التجارب كانت مماثلة بين من تلقوا العلاج والذين تلقوا العلاج الوهمي - 15٪ -12٪.

وجد الباحثون فقط ان خطر تطور مرض السكري لدى من تلقوا الستاتينات كان اعلى بكثير، 3٪ مقابل 2.4٪  لدى من تلقوا العلاج الوهمي. في 14 دراسة من دراسات الوقاية الاولية التي شملت  46,262 شخصا وجدت زيادة خطر مطلقة 0.5٪ لدى من اخذوا الستاتينات، ولكن مع ذلك كان هناك انخفاضا في حالات الوفاة بنسبة مماثلة.

المصدر: (Eur J Prev Cardiol).

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel