دراسة: ثلث سكان العالم يعانيون من فقر الدم، ومعظمهم لم يتم تشخيصهم

وجدت دراسة أن عدد مرضى فقر الدم الذين لم يتم تشخيصهم في جميع أنحاء العالم آخذ في الارتفاع، على الرغم من أن نسبة فقر الدم لدى النساء والفتيات - قد انخفضت

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 فبراير 2015

نحو ثلث سكان العالم يعانون من فقر الدم، ولهذه المشكلة الطبية اثار تظهر في نحو 10٪ من سنوات الحياة التي يكون فيها المرضى في حالة العجز (YLD)، هذا ما ذكر مؤخرا في الموقع الالكتروني لمجلة Blood. وتستند هذه البيانات على المعلومات التي تم جمعها من 187 بلدا.

قال الباحثون, من جامعة واشنطن، الولايات المتحدة الامريكية في عام 1990 ان النسبة المئوية للاشخاص الذين يعانون من فقر الدم تقدر ب -40.2٪ من سكان العالم، وانها انخفضت الى -32.9٪، وفقا لبيانات عام 2010. ومع ذلك، وبسبب النمو السكاني، فان الاعداد المطلقة لعدد مرضى فقر الدم غير المشخصين بشكل صحيح في زيادة مستمرة. نسبة الاصابة بفقر الدم لدى النساء والفتيات - انخفضت.

هذا وقد اشار الدكتور نيكولاس كييسباوم، المحرر الرئيسي لهذه الدراسة، الى ان الجهاز الطبي يجب ان يضع فقر الدم كهدف للرصد, المراقبة اللصيقة والتدخل الطبي ويجب عليه ان يعطي هذه المشكلة اولوية كبيرة، خاصة لدى السكان المعرضين للخطر.

على الرغم من ان فقر الدم يؤدي لاعاقات مختلفة وعديدة فانه لا يحصل على الاهتمام المطلوب من قبل الجهات الطبية ونظام الصحة العام, كما يدعي الدكتور كييسباوم. " ولعل ذلك يعود الى انه ينظر الى فقر الدم كنتيجة ثانوية لامراض اخرى بدلا من النظر اليها كمرض خاص يستلزم التدخل المهني المناسب"، كما قال.  

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel