دراسة جديدة تكشف كيف يثبط الـ THC الموجود في الحشيش (نبات القنب) نمو الأورام

التفاعل بين اثنين من المستقبلات الموجودة بشكل مفرط في خلايا الأورام السرطانية (CB2R و- GPR55) هو المسؤول عن التأثير المضاد للسرطان للـ THC

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

 كشفت دراسة جديدة، نشرت في مجلة Journal of Biological Chemistry، عن مسار نقل الاشارات التي تمكن المركب رباعي هيدرو كانابينول (Tetrahydrocannabinol - THC) الموجود في نبات القنب الهندي (الحشيش) بالتسبب في تقلص الاورام. النتائج الجديدة، هكذا يامل الباحثون، سوف تسمح بتطوير بديل اصطناعي موازي ذا خصائص مضادة للسرطان.

في الدراسة التي اجراها باحثون في جامعة ويست انجلاند في بريطانيا، بالتعاون مع باحثين من جامعة مدريد في اسبانيا، تم استخدام خلايا سرطانية بشرية لتسبب تطور السرطان لدى الفئران. ثم قام الباحثون باستخدام الـ THC ضد الورم السرطاني، ووجدوا ان اثنين من المستقبلات هي المسؤولة عن رد الفعل المضاد للسرطان: CB2R و- GPR55 والموجودة بشكل مفرط في خلايا الورم.

وجد الباحثون ان التفاعل بين هذين المستقبلين هو الذي يكون مسار نقل الاشارات الذي يؤدي الى التاثير المضاد للسرطان للـ THC.

لدى المجتمع الصيدلاني هناك دافعية كبيرة لانتاج بديل اصطناعي موازي للـ THC ذا خصائص مضادة للسرطان. اكتشاف المستقبلات المرتبطة بالتاثير المضاد للسرطان هي خطوة هامة على طريق تطوير ادوية كهذه.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel