تناول اوميجا 3 لا يؤثر على معدل الانخفاض المعرفي

تناول اوميجا 3 لا يؤثر على معدل الانخفاض المعرفي

بحث أمريكي قام بفحص حوالي 4200 مسنا على مدار 5 سنوات، لم يجد مزايا من جهة الانخفاض المعرفي في أوساط أولك الذين تناولوا اوميجا 3 بشكل ثابت

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 15 سبتمبر 2015

تجربة سريرية كبيرة اجريت من قبل المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الامريكية (NIH) ونشرت امس الاول في مجلة JAMA، وجدت ان تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على اوميجا 3 ، لا صلة لها  باي تباطؤ في التدهور المعرفي لدى كبار السن.

 تابع الباحثون عينة الدراسة، وهم  4200 المرضى لاكثر من 5 سنوات، ويعتبر هذا واحد من اكبر واطول البحوث من نوعها التي اجريت لبحث هذه المسالة.

" خلافا لما يعتقده الكثيرون، لم نلحظ اي ميزة باستهلاك مكملات  اوميجا 3 لوقف الانخفاض المعرفي"، قالت الطبيبة الدكتورة اميلي تشيو (Emily Chew)، نائب مدير قسم الوبائيات والتطبيقات السريرية، وهي ايضا نائبة الادارة السريرية ادارة للمعهد القومي  لصحة العين (NEI)، التابع لـ (NIH).

" خلافا لما يعتقده الكثيرون، لم نلحظ اي ميزة باستهلاك مكملات  اوميجا 3 لوقف الانخفاض المعرفي" تقود الدكتور تشو الامراض ذات الصلة  بالشيخوخة، التي يتم فيها فحص تاثير المكملات الغذائية على تباطؤ التحلل المعتمد على سن  البقعة الصفراء (Age Related Macular Degeneration)، وغيرها.ووجدت الدراسة ان تناول كميات كبيرة من الجرعات اليومية من مضادات الاكسدة والمعادن (صيغة AREDS) قد تساعد على التقدم البطيء للمرض في مراحله المتقدمة.

تناولت هذه الدراسة موضوع الاحماض الاساسية اوميجا 3 الدهنية وعلاقته  بالتدهور المعرفي.  فاوميجا 3  لا يتم تصنيعها بواسطة الجسم، بل يمكنها الوصول اليه  فقط عن طريق الغذاء. يعتبر تناول مكملات اوميجا 3 كعامل مساعدة على خفض الكوليسترول في الدم كما يساعد في امتصاص الفيتامينات التي تذوب الدهون مثل A، D، E و K.   المصادر الغنية بـاوميجا 3 هي سمك السلمون ،السردين ،الفوريل ،الماكريل ،التونة، وكذلك النظام الغذائي الغني في القرع والكتان.

فحصت الدراسة الجديدة اثار تناول اوميجا 3 بواسطة مجموعة من كبار السن. وقد كان متوسط العمر عند  بدء الدراسة 72 عاما، بينما كان  58٪ من المفحوصين من النساء. لم يجد  الباحثون  فروقا في وظيفة الدماغ بين الذين يتناولون المكملات مقارنة مع مجموعة السيطرة. 

 قالت الدكتورة تشو :"نحن ما زلنا لا نعرف اذا كانت هناك ميزة في استهلاك اوميجا 3  في سن مبكرة، ولكن ما هو مؤكد هو انه في جيل 70 عاما، من الصعب اعادة عقارب الساعة الى الوراء".

بخصوص  دراسات  سابقة، التي ادعت ان ثمة صلة بين اوميجا 3 وصحة الدماغ، وجد الباحثون انها ليست كبيرة وهامة بما فيه الكفاية من جهة احصائية.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel