دراسة: متلازمة ما بعد العلاج في المستشفيات شائعة ومنتشرة أكثر بكثير مما كان يعتقد

مقالة نشرت في مجلة "نيويورك تايمز" تناولت بحث جديد، الذي وجد أن الكثير من المرضى يعودون الى المستشفى مرة أخرى مع مشاكل طبية جديدة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 مارس 2015

"بيئة المستشفى والجو الموجود فيه يتناقض احيانا مع الشفاء", هذا ما اشار اليه مقال نشر في صحيفة "نيويورك تايمز" مؤخرا، والذي تناول الاخطار الناجمة عن العلاج في المستشفيات في جهاز الصحة الاميركي، يقول كاتب المقال الدكتور ديفيد نيومان، الذي يعمل في مجال طب الطوارئ في نيويورك, الى انه بات من المعروف ان المستشفيات تشكل مصدرا للامراض.

وفقا للبيانات التي ذكرها، ففي كل عام يصاب 1.7 مليون اميركي بعدوى البكتيريا اثناء العلاج في المستشفيات، وبعضهم يعود الى المستشفى بعد 30 يوما من خروجهم من المستشفى – بحيث يعانون من مشاكل طبية مختلفة.

حظيت هذه الظاهرة باسم "متلازمة ما بعد الخروج من المستشفى" (Post hospital Syndrome). في هذا المقال يشير الدكتور نيومان الى تقرير نشره العام الماضي، هارلان كرومهولتس، البروفيسور في الطب والصحة العامة في جامعة "ييل"، الذي ذكر فيه ان متلازمة ما بعد الاستشفاء، تظهر خلال ايام او حتى عدة اسابيع بعد الخروج من المستشفى.

فحص مدى انتشار هذه الظاهرة في دراسة التي اجريت على مؤمني خدمات الصحة العامة "مديكر"، ووجد ان 20٪ من المرضى يعودون الى المستشفى في غضون 30 يوما من العلاج الاول في المستشفيات.

وجدت الدراسة انه ليس هناك سوى جزء صغير من المرضى الذين يعودون بسبب اصابتهم بالتهاب العدوى المكتسبة في المستشفيات، والغالبية يعانون من مشاكل طبية مختلفة وجديدة: الالتهاب الرئوي، فشل في وظائف القلب، مشاكل في الجهاز الهضمي- مشاكل باطنية, الامراض النفسية، المشاكل المتعلقة بالتغذية, خلل في توازن الشوادر وصدمات مختلفة بما في ذلك الضعف الجسدي او السقوط.

نشر البروفيسور كرومهولتس وزميله البروفيسور الان دتسكي من جامعة تورنتو، مؤخرا مقال موسع بشان هذا الموضوع في مجلة JAMA. واشار المقال الى ان بيئة المستشفى - المعدات التي تصفر باستمرار، وخز الابر المتكرر لاخذ عينات الدم، الانتظار الطويل للطبيب, الطعام السئ الذي لا يفتح الشهية وقلة النوم المستمرة هي من بين الكثير من الاسباب لصدمة الضغط التي تؤدي الى ظهور امراض اخرى.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel