دراسة مراقبة عشوائية للعلاج بميسلزين لمتلازمة القولون العصبي

دراسة مراقبة عشوائية للعلاج بميسلزين لمتلازمة القولون العصبي

وجد بحث أن العلاج بميسلزين لم يكن فعالا مقابل العلاج الوهمي، على الرغم من أن بعض المرضى استفادوا من العلاج

نشرت من ويب طب - الخميس , 24 ديسمبر 2015
يلعب التهاب الامعاء الخفيف دورا في الفيزيولوجيا المرضية لمتلازمة القولون العصبي. في هذه الدراسة تم تقييم فعالية وسلامة Mesalazine لدى المرضى الذين يعانون من IBS (متلازمة القولون العصبي - IBS).
اجرى الباحثون دراسة عشوائية، متعددة المراكز (في مراكز الرعاية المتخصصة)، المرحلة 3، دراسة مزدوجة التعمية(Double-blind experiment) مع المرضى الذين شخصت لديهم IBS وفقا لمعايير Rome III.
وتم اختيار المرضى لتلقي ميسلزين 800 ملغ او العلاج الوهمي ثلاث مرات يوميا لمدة 12 اسبوعا، تلاه تتبع خلال 12 اسبوعا اضافيا. وكانت نقطة النهاية الاولية تتيح اختبار فعالية التخفيف من الالم او الضيق في البطن لمدة لا تقل عن نصف الوقت للعلاج. وكانت نقطة النهاية الثانوية الرئيسية توفر التخفيف من كل اعراض متلازمة القولون العصبي.
 

التحليل والنتائج

واجري ايضا تحليل مساعد، وتم تصنيف المستطلعين وفقا لعدد الاجابات الايجابية التي اجابوها: 75٪ من الوقت على الاقل او اكثر من 75٪ من الوقت. تم  ادراج  185 مريضا يعانون من متلازمة القولون العصبي من 21 مركزا طبيا.
وجد تحليل في نقطة النهاية الاولية ان 68.6٪ في مجموعة الميسلزين كان رد الفعل الايجابي، مقارنة مع 67.4٪ من المرضى في مجموعة الدواء الوهمي (  P = 0.870، 95٪ مدى الثقة (12.5) - (15.1)). وفقا لتحليل استكشافي لفترة التوزيع التي كانت فيها الاجابات ايجابية بما لا يقل عن 75٪ من الوقت او اكثر من 75٪ ، كانت نسبة المجيبين اعلى في مجموعة الميسلزين مقارنة بالعلاج بشكل غير واضح، مع الفارق الذي كان اعلى بنسبة 11.6٪ (P = 0.115؛ مدى الثقة 95٪ (2.7٪) - - (26.0٪)) و 5.6٪ (P = 0.404، 95٪ (7.8٪، فاصل الثقة (19.4٪))، على التوالي.
 
في تحليل نقطة النهاية الثانوية، تحسنت اعراض متلازمة القولون العصبي في مجموعة الميسلزين اكثر بكثير من مجموعة الدواء الوهمي، حيث انه عند التحليل المساعد للمجيبين الذين اجابوا بالايجاب لاكثر من %75 من الوقت، كان الفرق بين المجموعات  بواقع 15.1٪ (P = 0.032؛ مدى الثقة 95٪ : 28.7٪ - 1.5٪).
وخلص الباحثون الى ان العلاج بالميسلزين لم يكن افضل من العلاج الوهمي في نقطة النهاية الاساسية التي فحصت. ومع ذلك، اظهر بعض المرضى استجابة مستمرة للعلاج واستفادة من العلاج بالميسلزين.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel