دراسة مقارنة بين Lorazepam لورازيبام و- Diazepam ديازيبام لعلاج الحالة الصرعية لدى الأطفال

أظهرت دراسة عشوائية مراقبة أن اللورازيبام ليس فعالا أو أكثر أمانا من الديازيبام لعلاج الحالة الصرعية لدى الأطفال

نشرت من ويب طب - الاثنين , 30 مارس 2015

البنزوديازيبينات هي ادوية الخط الاول لعلاج الحالة الصرعية (Status Epilepticus). وقد اشارت دراسات سابقة ان اللورازيبام (لوريبين) قد يكون فعالا واكثر امانا من الديازيبام (الفاليوم) لعلاج الحالة الصرعية عند الاطفال، ولكن خلافا للاخير، فالاول غير مصرح به من قبل الـ FDA لهذا العلاج.

لفحص هذا الادعاء، اجرى باحثون امريكيون دراسة عشوائية مراقبة (Double-blind) مزدوجة التعمية. 273 طفلا تتراوح اعمارهم بين 3 اشهر الى 18 سنة مصابين بالحالة الصرعية، ممن وصلوا الى واحدة من الـ 11 غرفة طوارئ التي اشتركت في هذه الدراسة، تم تقسيمهم بصورة عشوائية لتلقي 0.2 ملغ / كغم ديازيبام او 0.1 ملغ / كغم لورازيبام في الوريد. تم اعطاء نصف الجرعة مرة اخرى بعد 5 دقائق عند الحاجه.

في حال استمرت الحالة الصرعية بعد 12 دقيقة تم اعطاء فوسبنيتوئين - fosphenytoin. توقف الحالة الصرعية بعد 10 دقائق من دون عودتها بعد 30 دقيقة حدث لدى 101 من 140 طفلا ممن تلقوا الديازيبام (72.1٪) مقابل 97 من 133 (72.9٪) طفلا ممن تلقوا لورازيبام.

16٪ و- 17.6٪ من الاطفال احتاجوا للتنفس الاصطناعي في مجموعات الديازيبام واللورازيبام، على التوالي. لم تكن هناك فروقا ذات دلالة احصائية بين المجموعتين فيما عدا الحاجة للتخدير، والذي كان لدى  66.9٪ في مجموعة اللورازيبام مقابل 50٪ في مجموعة الديازيبام.

وخلص الباحثون الى انهم لم يجدوا فروقا ذات دلالة احصائية في فعالية وسلامة العلاج بين اللورازيبام والديازيبام في علاج الحالة الصرعية عند الاطفال. هذه النتائج لا تدعم تفضيل اللورازيبام في هذا العلاج.

المصدر: Chamberlain JM, Okada P, Holsti M, et al. Lorazepam vs Diazepam for Pediatric Status Epilepticus: A Randomized Clinical Trial. JAMA. 2014;311(16):1652-1660

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel