تخطيط الأجهزة الطبية المتقدمة بحيث تلائم الأطفال ايضا

تخطيط الأجهزة الطبية المتقدمة بحيث تلائم الأطفال ايضا

بدأ FDA مبادرة جديدة تهدف إلى تشجيع الشركات المصنعة للأجهزة الطبية بتكييفها للأطفال

نشرت من ويب طب - الأحد , 15 نوفمبر 2015
يضطر اطباء الاطفال في كثير من الاحيان الى الارتجال عند استخدام الاجهزة الطبية، لان ابعاد واحجام التجهيزات المختلفة  تكون مصممة للكبار وليس  للاطفال. وفقا لتقارير وسائل الاعلام مؤخرا في الولايات المتحدة، بدات ادارة FDA التعامل مع المشكلة، وخصصت ما مجموعه 3.5 مليون دولار لشركة كونسورتيوم في المجال التكنولوجي، لايجاد حل للمشكلة.
 
من بين حالات الخلل التي اكتشفت مؤخرا، بموجب التقارير، كان جهاز تنظيم ضربات القلب الذي صمم لشخص  ناضج  وزرع  في الولايات المتحدة لرضيعة تبلغ من العمر 4 اشهر.
لم يكن الحجم مناسبا للجسم، كما كانت البطارية  كبيرة الى حد تشكيلها الضغط على الاضلاع. وكان من الصعب على الطفلة  الجلوس حتى جيل سنة واحدة.
 
في مقال حول  الموضوع  لوكالة الانباء AP اقتبس عن الدكتور ماثيو اوتيجن (Matthew Oetgen)، جراح  عظام  رئيسي في وحدة الطب الرياضي للاولاد في CNHS  (ء Children's National Health System )، قوله، انه تم حاليا تخصيص منح بحثية مخصصة الان لتشجيع المنافسة في هذا القطاع.
بادر مستشفى في واشنطن، بمسابقة بين شركات التجهيزات الطبية في مجال الاجهزة الطبية للاطفال. وبطبيعة الحال، الحافز المالي لهذا الغرض لم يكن مرتفعا، وذلك لان الاطفال عادة اصحاء اكثر من البالغين، وهم يشكلون قطاع سوق صغير في مجال الاجهزة الطبية.

تم الابلاغ عن حالة اخرى لطفلة ولدت مع تشوه خلقي صعب في القدم اليسرى، حيث كان من المقرر ان تخضع لعلاج عظام خاص وملائمة  ساق صناعية  لطفلة تبدا المشي. ولكن الساق الصناعية ادت لالم كما ان منطقة الاتصال بمنطقة الورك كانت مركبة. وتسبب الالم للطفلة بعدم تثبيت الساق الصناعية. بعد العديد من الجهود، عثرت الام على شركة صغيرة في سان فرانسيسكو، وافقت على تخطيط الجهاز خصيصا للطفلة، طرية واكثر تلائما مع حجمها حاليا، وذكر التقرير، ان الطفلة تبلغ حاليا من العمر ثلاث سنوات وحتى انها ترقص مع ساق اصطناعية.

وفقا لادارة الـ FDA، فان تخطيط الاجهزة الطبية للاطفال يتخلف 5-10 سنوات مقارنة مع تلك الموجهة للبالغين. في عام 2013، على سبيل المثال، فقط 8 من بين 38 ابتكارا تكنولوجيا وصلت  لسوق الاجهزة الطبية، بعد موافقة الـ FDA عليها، لاءمت من حيث حجمها لاستخدام الاطفال والرضع. في عام 2014 كان هنالك 6  تقنيات من بين 33.

عند الحديث عن اجهزة تنظيم ضربات القلب مثلا، يشكل الاطفال فقط %1 من سوق زرع هذه الاجهزة، يفيد طبيب القلب د. تشارلز برول، الشريك في CNHS. وقال ان منظم ضربات القلب للبالغين له  اسلاك كهربائية خاصة وسهلة الايصال بالقلب عن طريق الوريد. هذا الاجراء اللازم للاطفال يتطلب عملية جراحية يتم فيها فتح القفص الصدري ووصل جهاز تنظيم ضربات القلب في الواقع من خارج الجسم. اجهزة ضبط نبضات القلب السريعة تتطلب بطاريات تنفذ بسرعة، وبسبب شحنها هنالك خطر بان تتحرك من مكانها وخاصة عندما ينمو ويكبر جسم الطفل.

تبادر جهات مختلفة في المجال الطبي في الولايات المتحدة، بقيادة الدكتور فازوم بيريس ( Vasum Peiris)، المدير الجديد للاجهزة الطبية في مجال طب الاطفال في FDA، بدعوة الشركات المصنعة للاجهزة الطبية، ان يخططوا اولا كل جهاز لحجم جسم الطفل او الرضيع، مع الاخذ بعين الاعتبار احتياجات نموه - وعندها فقط اجراء تغييرات من شانها ان تسمح باستخدامه للبالغين.

واشار اطباء الاطفال الامريكيين الى نجاح سجل بالفعل في المجال: الـ Berlin Heart، زرع مضخة  قلب اصطناعية، بابعاد مناسبة بشكل خاص  للاطفال، والتي حصلت على موافقة FDA في عام 2013 عن طريق اجراء مستعجل. هدف المضخة هو السماح للاطفال الذين ينتظرون في الدور لعملية زرع قلب طبيعي. حتى الان، كان هذا الخيار متاحا فقط للبالغين.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel