دقة متناهية ل-High Resolution Microendoscopy للأمعاء الغليظة

لقد حقق الفحص المجهري للتنظير الداخلي نسبة دقة 94%، نسبة خصوصية 95% ونسبة PPV 87% مقارنة بالتشريح المرضي النسجي (Histopathology)، وهذا أفضل بشكل بارز من فحص HD-WLE

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 مارس 2015

الفحص المجهري بالغ الوضوح للتنظير الداخلي (High-resolution microendoscopy‏, HRME)، والذي يمكن من تمييز التفاصيل الخلوية الفرعية، يشكل عمليا "خزعة بصرية" ويمكن ان يكون بديلا ارخص للتشريح المرضي النسجي (Histopathology) كوسيلة للكشف عن السليلات الخبيثة في الوقت الفعلي.

في بحث نشر قبل بضعة ايام (3 من ديسمبر) في الموقع الالكتروني للمجلة الدورية The American Journal of Gastroenterology، تم اجراء مقارنة بين هذه الطريقة وبين التنظير الداخلي بالضوء الابيض بالغ الوضوح (high-definition white-light endoscopy‏, HD-WLE) وبين فحص التشريح المرضي النسجي (Histopathologic).

تم اختبار 171 سليلة تم الكشف عنها بشكل استطلاعي من قبل 3 اخصائيين بالتنظير الداخلي لدى 94 مريضا، بمساعدة HRME، وتم تصنيفها اثناء الفحص نفسه كاورام (غدية او خبيثة) او غير اورام (سليمة، مفرطة التنسج Hyperplasctic او التهابية) بواسطة HRME و-HD-WLE بشكل منفرد.

في النهاية، تم استئصال السليلات وتحويلها للفحص الباثولوجي الذي تم تعريفه كاختبار الذهب القياسي (Gold Standard).

فيما يخص الكشف عن الاورام، حقق HRME نسبة دقة 94%، نسبة خصوصية 95% وقيمة توقعية ايجابية (positive predictive value‏, PPV‏) 87% افضل بشكل بارز من النتائج التي حققها  HD-WLE (دقة: 65%; خصوصية: 39%; PPV‏: 55%). بقيت هذه الافضلية البارزة محفوظة ايضا عند تحديد المقارنة مع السليلات الاصغر من 10 ملم، مقارنة بجميع المؤشرات المذكورة اعلاه: دقة (95% ل-HRME مقابل 64% ل-HD-WLE)، خصوصية (98% مقابل 40%) و-PPV‏ (92% مقابل 55%)، واستمر هذا النهج ايضا عند المقارنة مع السليلات الاصغر من 5 ملم (دقة: 95% ل-HRME مقابل 62% لHD-WLE; خصوصية: 98% مقابل 41%; PPV: 93% مقابل 53%).

على ضوء الافضلية البارزة ل-HRME، يقترح الباحثون استغلال نقاط القوة التي تملكها كل طريقة واستخدام white light endoscopy للكشف عن السليلة ومن ثم الاستعانة ب-HRME لتصنيف السليلة. يشير الباحثون الى ان دمجا كهذا بمقدوره ان يساعد اخصائيي التنظير الداخلي على اتخاذ القرارات في الاوقات الفعلية فيما يتعلق باجراء فحص باثولوجي للسليلة، استئصالها فقط او ابقاءها بدون اي تدخل.

المصدر: Parikh ND, Perl D, Lee MH, et al. In Vivo Diagnostic Accuracy of High-Resolution Microendoscopy in Differentiating Neoplastic from Non-Neoplastic Colorectal Polyps: A Prospective Study. Am J Gastroenterol [Internet] 2013 [cited 2013 Dec 3];  

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel