دمج زيت الكانولا بالحمية مع قيمة (المؤشر الجلايسيمي GI (Glycemic Index منخفض لمرضى السكري من نوع 2

دمج زيت الكانولا بالحمية مع قيمة (المؤشر الجلايسيمي GI (Glycemic Index منخفض لمرضى السكري من نوع 2

دمج زيت الكانولا بالحمية مع قيمة (مستوى السكر بالدم GI (Glycemic Index منخفض لمرضى السكري من نوع 2

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

بعد اجراء ابحاث تحليلية ومراقبة لبعض المجموعات، يظهر ان هنالك علاقة بين الحمية ذات (المؤشر الجلايسيمي) GI منخفض وبين تقليل حدوث سكري وامراض القلب والاوعية الدموية (Cardiovascular). الاحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة ( MUFA) واحماض الالفا لينولينيك (ALA -alpha-Linolenic acid ) قللت من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية ضمن ابحاث عشوائية، وهي ممكن ان تفيد ايضا في تقليل خطورة الاصابة بالسكري. الدمج بين الامرين ممكن، ان حدث، ان يساعد في فرط سكر الدم (hyperglycemic) وايضا من ناحية يقلل خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية لدى مرضى السكري.

في البحث الحالي قارنت الابحاث التي اجريت في كندا بين حمية ذات قيمة GI منخفضة باضافة زيت كانولا (الذي يحتوي ايضا على MUFA وايضا ALA) مقارنة بحمية غنية بالالياف. ادخل البحث مرضى سكري من نوع 2، معالجين دوائيا، مع هيموجلوبين 6.5% - 8.5% . 141 مريضا بدؤوا في البحث. 79% من مجموعة البحث و- 90% من مجموعة الضبط استمروا بالبحث حتي نهايته.

تقليل الهيموجلوبين A1c كان اكبر بمجموعة البحث مقارنة مع مجموعة الضابطة: انخفاض 0.47% مقابل انخفاض 0.31%. الفائدة كانت اكبر لدى مرضى ضغط دم انقباضي اعلى.

استنتج الباحثون، ان استهلاك اعلى من الـ MUFA و ALA مع حمية ذات قيمة GI منخفضة قللت من الهيموجلوبين A1c ، ولكنها كانت ذات تاثير اكبر لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel