دولوتجرافير \ اباكافير ولاميفودين في قرص واحد لعلاج HIV-1

دولوتجرافير \ اباكافير ولاميفودين في قرص واحد لعلاج HIV-1

أظهرت الأبحاث أن الجمع بين الأدوية الثلاثة دولوتجرافير \ اباكافير ولاميفودين هو أكثر كفاءة ومع بروفيل تحمل مرتفع مقارنة بـأفبيرناز\ تينوفوبير وامتريكيتابين

نشرت من ويب طب - الأحد , 18 أكتوبر 2015

تتوفر حاليا وجبة ثابتة تعطى كقرص واحد وتحتوي على انتجراز (integrase strand transfer inhibitorا - INSTI): دولوتجرافير (dolutegravir) : والنيوكليوسيدات التي تثبط الناسخ العكسي (Nucleoside Reverse Transcriptase Inhibitorا – NRTIs): اباكافير (abacavir) ولاميفودين (lamivudine)، لعلاج المرضى المصابون بفيروس الفشل المناعي البشري من نوع 1 [HIV-1]. الاسم التجاري للدواء المدمج هو: تريوميك - Triumeq.

يزود هذا المقال مسحا حول المعلومات السريرية والدوائية ذات الصلة لاستخدام الدواء الذي يدمج  اباكافير (abacavir)، دولوتجرافير (dolutegravir) ولاميفودين (lamivudine)   لعلاج HIV-1.

في البحث العشوائي، مزدوج  التعمية-Double-blind، مرحلة 3، في اوساط البالغين الذين لم يتلقوا العلاج  المضاد للفيروسات القهقرية (Retroviruses)  في الماضي (SINGLE)، فقد حقق العلاج لمرة واحدة يوميا بـدولوتجرافير (dolutegravir) جنبا الى جنب  مع اباكافير (abacavir) ولاميفودين (lamivudine)  فعالية مماثلة وحتى افضل مما كان يتحقق في علاج واحد يوميا في الافبيرناز\ تينوفوبير-Tenofovir ديسوفروكسيل فومارت (تنوفوبير DF) / امتريتسيبين (emtricitabine) بكل ما يتعلق  بالوصول والحفاظ على قمع الفيروس  لمدة 144 اسبوعا.

هذه المعطيات تم تدعيمها عموما بنتائج ابحاث مرحلة 3  اخرى في اوساط البالغين الذين لم يتلقوا في الماضي العلاج المضاد للفيروسات،  ممن تلقوا علاج بـ دولوتجرافير (dolutegravir) جنبا الى جنب  مع اباكافير (abacavir) ولاميفودين (lamivudine) او علاج (تنوفوبير DF) / امتريتسيبين (emtricitabine) (ابحاث 2 SPRING وفلامنغو).

وبالاضافة الى ذلك، اظهر العلاج بـدولوتجرافير (dolutegravir) جنبا الى جنب  مع اباكافير (abacavir) ولاميفودين (lamivudine) تحملا جيدا في الغالب. حيث كان بروفيل التحمل افضل من  لافبيرناز\ تينوفوبير ديسوفروكسيل فومارت (تنوفوبير DF) / امتريتسيبين (emtricitabine). 

في بحث الـ SINGLE ، فلدى المعالجين اللذين عولجوا دولوتجرافير (dolutegravir) جنبا الى جنب  مع اباكافير (abacavir) ولاميفودين (lamivudine)  ممن واجهوا فشلا علاجيا، لم تشاهد طفرات تؤدي لمناعة في وجه العلاجات من مجموعة مثبطات الانتجراز او NRTIs.

تشير هذه الحقيقة الى حاجز وراثي عالي في وجه المناعة.

نتائج البحث

وخلص الباحثون الى ان نتائج الدراسات تشير الى ان الدمج بين  ثلاثة ادوية  دولوتجرافير (dolutegravir) \ اباكافير (abacavir) ولاميفودين (lamivudine)  فعال  وعامة يحمل بروفيل تحمل جيد .

ويضيف الباحثون ان العلاج بالدواء هو اكثر فائدة، حيث يعطى بقرص واحد،  وهو يشكل بالتالي الدواء الاول  لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية بقرص واحد ولا يحتوي على DF تينوفوفير.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel