رفع وتيرة أخذ الباكليتاكسيل والكاربوبلاتين لعلاج سرطان المبيض المتقدم

رفع وتيرة العلاج لصالح خفض الجرعة قلل الآثار الجانبية وحسن نوعية الحياة، مع أفضلية واضحة في نسبة البقاء على قيد الحياة دون تطور المرض.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

بعد الفائدة التي لوحظت من رفع وتيرة اخذ الباكليتاكسيل paclitaxel  Ebetaxe‏, Pharmalogic Ltd) لمرة واحدة في الاسبوع مع اضافة الكاربوبلاتين- carboplatin ‏(Carboplatin Ebewe‏, Pharmalogic Ltd) كل 3 اسابيع في اطالة مدة البقاء على قيد الحياة دون تطور المرض في تجربة المرحلة 3 في اليابان، سعت تجربة المرحلة 3 في 67 مركز طبي  في ايطاليا وفرنسا، والتي نشرت على  موقع مجلة The Lancet Oncology; لفحص ما اذا كانت زيادة وتيرة اخذ الكاربوبلاتين ايضا لمرة واحدة في الاسبوع تحقق افضلية على وتيرة كل ثلاثة اسابيع.

في هذه التجربة تم اختيار 822  مريضة بسرطان المبيض في المرحلة (stage (FIGOIC-IV، تصنيف الاداء وفقا ل- ECOG ≤2 بدون علاج كيميائي مسبق للكاربوبلاتين بجرعة (مساحة تحت المنحنى [area under curve‏, AUC‏]) 6  ملغ للمليلتر للدقيقة مع الباكليتاكسيل Paclitaxel بجرعة 175 ملغ لكل متر مربع لمدة 6 دورات من العلاج كل ثلاثة اسابيع (404 مريضة) او جرعة اقل من الكاربوبلاتين (AUC‏ 2  ملغ لكل مليلتر في الدقيقة) والباكليتاكسيل (60 ملغ لكل متر مربع) كل اسبوع لمدة 18 اسبوعا (406 مريضة، 12 امراة انسحبن من البحث مباشرة بعد اختيارهن).

في التحليل المعدل للنتائج وفقا لنية علاج 810 مريضة اللاتي تلقين العلاج في نهاية وسيط من 22.3 (مجال 3 اشهر: 16.2-30.9) شهر من المتابعة، وجدت اطالة في واحدة من نقطتي النهاية الاساسية - البقاء على قيد الحياة دون تقدم المرض (progression-free survival) في مجموعة العلاج الاسبوعية (الوسيط: 18.3; مجال 3 اشهر: 16.2-20.9 اشهر) بالمقارنة مع مجموعة العلاج كل ثلاثة اسابيع (17.3; 15.2-20.2اشهر)، ولكن دون وجود فرق ذو دلالة احصائية (نسبة الخطر [hazard ratio]: 0.96; فارق موثوق 95%:  0.80-1.16; P = 0.66).

على وجه التحديد فيما يتعلق بنقطة النهاية الاساسية الثانية، نوعية الحياة وفقا لسلم التقييم Functional Assessment of Cancer Therapy Ovarian Trial Outcome Index‏ [FACT-O/TOI] حققت الوتيرة الاسبوعية افضلية: بعد انخفاض عابر في نوعية الحياة في اسبوع 1 بقيت علامات ال- FACT-O / TOI مستقرة طيلة فترة العلاج، في حين انه لدى المريضات اللاتي تلقين العلاج كل ثلاثة اسابيع لوحظ تراجع حاد في نوعية الحياة مع كل دورة علاج (اسبوع 1 و 4 و 7) مع وجود دلالة احصائية (P <0.0001) للتفاعل مع مرور الوقت. في الوقت نفسه، لوحظت في مجموعة العلاج الاسبوعية نسبة منخفضة اكثر من العدلات- Neutropenia بدرجة 3-4 (42٪ مقابل 50٪)، قلة العدلات مع الحمى (0.5٪ مقابل 3٪)، نقص الصفائح الدموية (1٪ مقابل 7٪) وتضرر الاعصاب (الاعتلال العصبي- neuropathy) درجة ≥2 (6٪ مقابل 17٪).

ونسبت ثلاث حالات وفاة للعلاج الكيميائي، منها اثنتين في مجموعة جرعة العلاج كل ثلاثة اسابيع وحالة واحدة في مجموعة العلاج الاسبوعي.

على ضوء النتائج قرر الباحثون بان بروتوكول العلاج الاسبوعي بواسطة الكاربوبلاتين والباكليتاكسيل يمكن ان يشكل بديلا معقولا كعلاج الخط الاول لدى النساء المصابات بسرطان المبيض المتقدم.

المصدر: Pignata S, Scambia G, Katsaros D, et al. Carboplatin plus paclitaxel once a week versus every 3 weeks in patients with advanced ovarian cancer (MITO-7): a randomised, multicentre, open-label, phase 3 trial. The Lancet Oncology 2014;15(4):396–405

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel