ريسبريم يقلل من عدوى المسالك البولية المتكررة بنسبة حتى 80% لدى الأطفال الذين يعانون من الجزر المثاني الحالبي

علاج وقائي قلل من خطورة عودة UTI بنحو 50% لدى الأطفال الذين يعانون من VUR، من بعد ظهور أعراض تلوث أو حرارة، كما وقلل الخطورة بنسبة 80% لدى أولئك الذين يعانون من خلل في أداء المثانة والأمعاء

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

ان الجزر المثاني الحالبي (vesicoureteral reflux‏ - VUR) منتشر في اوساط الاطفال ممن تظهر لديهم اعراض تلوث في المسالك البولية، والتي يلازمها ارتفاع في درجة الحرارة، الا ان الجدل حول فائدة العلاج الوقائي بالمضادات الحيوية لهؤلاء الاشخاص ما زال قائما، وذلك على ضوء عدم توافق نتائج التجارب التي اجريت حتى الان.

هدفت تجربة جديدة، نشرت في الموقع الالكتروني للمجلة الدورية NEJM، الى اختبار الفائدة من هذا العلاج. لغرض التجربة، تم اختيار 607 اطفال ممن يعانون من VUR من بعد ظهور 1-2 اعراض تلوث في المسالك البولية او ارتفاع في درجة الحرارة، وذلك من اجل تلقي علاج وقائي بواسطة تريميثوبريم (Trimethoprim) -سولفاميتوكسازول (Sulfamethoxazole) ريسبريم (Resprim) او لتلقي علاج وهمي.

لقد نجح ريسبريم في تقليل انتشار نقطة النهاية الاساسية بشكل بارز، اي التقليل من عودة التلوثات الى المسالك البولية، بالمقارنة مع العلاج الوهمي (39 مشتركا من بين 302، مقابل 72 مشتركا من بين 305 بالملائمة؛ الخطورة النسبية 0.55؛ مجال الثقة 95%: 0.38-0.78). لقد نجح الدواء، بشكل بارز، في تقليل خطورة التلوثات المتكررة بنسبة 50% (نسبة الخطورة Hazard Ratio 0.5؛ مجال الثقة 95%: 0.34-0.78)، بالاضافة الى تقليل الخطورة بنسبة 80% تقريبا لدى اولئك الذين يعانون من خلل اساسي في اداء المثانة والامعاء (نسبة الخطورة: 0.21؛ مجال الثقة 95%: 0.08-0.58)، كما وقلل الخطورة لدى اولئك الذين عانوا من اعراض التلوث والارتفاع في درجة الحرارة (0.41؛ 0.26-0.64).

على هذه النتائج المثيرة للاعجاب، يطغى فشل ريسبريم (Resprim) في تقليل الخطورة لتندب الكلى (scarring)، وهي نقطة النهاية الثانوية، بالمقارنة مع العلاج الوهمي (11.9% مقابل 10.9% من المشتركين بالملائمة). اضافة لذلك، ففي حالات العودة الاولى التي تسببت من قبل جرثومة الاشريكية القولونية (Escherichia coli)، تبين ان هناك نسبة اعلى من صمود الجرثومة في اوساط الذين يتلقون العلاج بواسطة ريسبريم، بالمقارنة مع العلاج الوهمي (63% مقابل 19% بالملائمة).

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel