زيادة استهلاك القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسكري من نوع 2

دراسة تتبعية، اختبرت عادات استهلاك الشاي والقهوة لمدة 20 عاما، وجدت أن زيادة استهلاك القهوة تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 11٪.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

دراسة تتبعية، راقبت اكثر من 120,000 شخصا خلال 20 عاما واختبرت عاداتهم في استهلاك الشاي والقهوة لمدة 20 عاما، وجدت ان زيادة استهلاك القهوة تقلل من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 11٪. الدراسة، التي اجريت في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، وجدت ان اولئك الذين قللوا استهلاك الكافيين (بنفس الكمية) تواجدوا بخطر متزايد بواقع 17٪ للاصابة بالسكري من نوع 2. في اطار الدراسة تم رصد ثلاث مجموعات في الولايات المتحدة، والتي شملت اكثر من 120,000 شخصا (ضمن بحوث الممرضات وبحوث المهن الطبية)، لفترات تتراوح بين 16 و 20 عاما.

تم فحص تغذية المرصودين مرة واحدة كل 4 سنوات باستخدام الاستبيانات التغذوية وفي الحالات التي ابلغ فيها المفحوصين عن اصابتهم بالسكري نوع 2، طلب منهم تعبئة استبيانات تكميلية. اثناء الدراسة، التي لخصت متابعة لفترة سنة 1,663,319 شخص، تم توثيق 7269 حالة سكري من النوع 2.

وجدت الدراسة ان المشاركين الذين زادوا من استهلاك كمية القهوة بكوب واحد على الاقل في اليوم الواحد (تغيير متوسط 1.69 اكواب في اليوم)، لمدة 4 سنوات على الاقل، استفادوا بتقليل ٪11 (CI 95٪، 3٪ -18٪) من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2 في السنوات الـ 4 التي تلت ذلك، مقارنة باولئك الذين لم تتغير لديهم عادات تناول القهوة. من ناحية اخرى، وجد ان المشاركين الذين خفضوا من استهلاك القهوة باكثر من كوب واحد يوميا (التغيير المتوسط، 2 اكواب في اليوم) كانوا بخطر متزايد بنسبة 17٪ (CI 95٪، 8٪ -26٪) للاصابة بمرض السكري من نوع 2.

اضافة لذلك، تبين ان شرب الشاي لا  تاثير له على خطر الاصابة بمرض السكري 2. د. شيلفا بهوفتيرو، التي قادت فريق البحث، اشارت الى ان مصدر التاثير ليس الكافيين في القهوة، بل المكونات منشط حيوي (bio-active) والمضادة للتاكسد المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز.

المصدر: Bhupathiraju SN, Pan A, Manson JE, et al. Changes in coffee intake and subsequent risk of type 2 diabetes: three large cohorts of US men and women. Diabetologia. 2014, April.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel