زيادة في حالات سرطان الحلق وسرطان الشرج نتيجة لفيروس الورم الحليمي البشري

وجد باحثون زيادة في نسبة الإصابة بسرطان الحنجرة لدى الرجال في العقود الأخيرة بسبب الفيروس وبسرطان الشرج لدى النساء. سيبدأ في كندا قريبا اعطاء لقاح عام أيضا للشبان.

نشرت من ويب طب - الخميس , 26 مارس 2015

نشرت  المجلة الطبية الكندية CMAJ مؤخرا بيانات تشير الى تزايد حالات الاصابة بسرطان الحلق والشرج لدى البالغين الشباب نتيجة لفيروس الورم الحليمي البشري (HPV). هذا بالرغم من حقيقة كون نسبة الاصابة بسرطان عنق الرحم الناجم عن هذا الفيروس اخذه في الانخفاض في الولايات المتحدة وكندا.

سرطان الحنجرة الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري يعبر عنه باورام في اللسان واللوزتين، في هذا النوع من السرطان، وجد الباحثون، ان هناك زيادة كبيرة في السنوات الـ 35 الاخيرة، وخاصة في اوساط الرجال والنساء دون سن الـ 45.

"الزيادة في حالات سرطان الحلق (سرطان فموي بلعومي - oropharyngeal cancer) لدى الرجال الشباب وسرطان الشرج لدى النساء الشابات مقلقة، لانه لا توجد خطط لاجراء مسح للكشف المبكر عن هذه الانواع من السرطانات" اشارت البروفيسورة لورين شاك، باحثة مشاركة في كتابة هذه المقالة العلمية، وخبيرة في علم الاورام في قسم الطب في جامعة كالغاري، كندا.

تشير التقديرات الى ان فيروس الورم الحليمي البشري، وهو فيروس  ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويؤدي على ما يبدو الى 5.2٪ من جميع حالات السرطان في جميع انحاء العالم. فقط مؤخرا تمت الموافقة العلمية الطبية على وجود علاقة بين فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان الحلق والشرج.

استخدم الباحثون بيانات جمعت حول تشخيص حالات السرطان في ولاية البرتا، كندا بين عامي 1975 و- 2009. تم تشخيص 8120 حالة من السرطان التي يعزى سببها لفيروس الورم الحليمي البشري. من بين التشخيصات، 56٪ كانت سرطان عنق الرحم و- 18٪ سرطان الحنجرة. على الرغم من ان معظم حالات السرطانات المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري سجلت بين الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 74-55، وسجلت اكبر زيادة لدى الرجال الذين تقل اعمارهم عن 45 الذين اصيبوا بسرطان الحلق.

وجد الباحثون ايضا ان سرطان الشرج لدى النساء قد تضاعف في هذه الفترة، من 0.7 حالة لكل 100 الف الى 1.5 حالة لكل 100 الف.

ذكر التقرير انه في الولايات المتحدة هناك توصية بتطعيم جميع الفتيان والفتيات الذين تتراوح اعمارهم بين 12-11 عام ضد فيروس الورم الحليمي البشري. في ولاية اقليم البرتا، كندا، سوف يتم توسيع اعطاء اللقاح ايضا للفتيان في الصف الخامس. الفتيات تلقين التطعيم منذ عام 2008. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel