زيت كريل زيت يحسن من أداء الخلايا الظهارية بالتهاب بالأمعاء

زيت كريل زيت يحسن من أداء الخلايا الظهارية بالتهاب بالأمعاء

وجد بحث أنه مع وجود التهاب في الأمعاء فإن زيت الكريل يحافظ على كمال الحاجز الخلوي ويحسن من قدرة شفاء الخلايا الظاهرية والإصابات

نشرت من ويب طب - الأحد , 8 نوفمبر 2015
زيت الكريل Krill oil هو زيت مستخلص من الكائنات البحرية وهو غني بالدهون الفوسفاتية، الاستكستينات (astaxanthin) واوميغا 3. وجدت العديد من الدراسات ان زيت الكريل فعال في علاج الالتهابات التاكسدية والالتهابية وقد اجريت هذه الدراسة لتقييم فعالية زيت الكريل في الحد من النشاط الالتهابي في الامعاء، من خلال تحسين وكمال الحاجز الظهاري، وتحسين البقاء على قيد الحياة للخلايا الظهارية وتقليل قدرة Escherichia coli من نوع adherent-invasive على احلال الامراض.
 
تعرضت خلايا من نوع CACO2 و-HT29 لـ (cytomix – TNFα -IFNγ)  ء Cytomix - للحث على الالتهاب. تعرضت الخلايا للـ Cytomix وزيت الكريل على التوازي. وقد اجري immunofluorescence لقياس مستويات E-cadherin, ZO-1 ءF-actin، والتي تعكس كمال الحاجز الخلوي.
كما تم اجراء  اختبار خدش  (Scratch test) لتقييم القدرة على الشفاء من الجروح. تم تقييم بقاء الخلية بواسطة التدفق الخلوي (flow cytometry). واستخدم الباحثون Adherent-invasive E. coli لمنظومة adhesion/invasion.
 
ووجد في تحليل الخلايا انه في الخلايا الالتهابية كان هنالك انخفاض في التعبير عن E-cadherin وZO-1، وفقدان الرابط  بين كل خلية وخلية (cell-cell adhesion)، وخلق زيادة في F-actin، مما ادى الى تشكيل الضغط الليفي (stress fibres).
 
وقد رد زيت الكريل الشروط الاولية و حسن القدرة على الشفاء، كما خفض القدرة على الالتصاق والغزو لجراثيم  E. coli  للخلايا الظهارية وبقاء البكتيريا داخل الضامة. كما خفض  زيت الكريل  تعبير-mRNA   للسيتوكينات الموالية للالتهابات بايحاء منLF82.
 
وخلص الباحثون الى ان زيت الكريل يحسن من كمال الجدار الخلوي وشفاء الخلايا الظهارية في الامعاء في وجود التهاب، ويحمي ضد التصاق جراثيم E.coli وغزوها للخلايا الظهارية. يتضح من نتائج هذه الدراسة ان زيت الكريل  قد يكون اداة حيوية واصلية في التخفيف من الالتهابات المعوية.
 

 (astaxanthin)

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel