ستة عوامل خطر جينية جديدة مرتبطة بظهور مرض الباركنسون

ستة عوامل خطر جينية جديدة مرتبطة بظهور مرض الباركنسون

حدد فريق دولي من الباحثين المتغيرات الوراثية في نهاية دراسة شاملة التي شملت مقارنة المادة الوراثية ل- 13,000 مريض بالباركنسون مع أشخاص أصحاء

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

نشر فريق دولي من الباحثين والاطباء في مجلة Nature Generics نتائج بحث شامل جدا، والذي تم فيه تحديد اكثر من 20 عامل من عوامل الخطر الجينية لظهور مرض الباركنسون. ستة من هذه العوامل هي جديدة، والتي لم تكن معروفة من قبل على انها مرتبطة بهذا المرض. خيث قام الباحثون بجمع معطيات من اكثر من 18 الف شخص مصاب بالباركنسون.

الهدف من هذه الدراسة كان الكشف عن اسباب المرض وفهم الاليات الكثيرة المرتبطة بظهور هذا المرض المعقد. بهذه الطريقة، يامل الباحثون ان تؤدي هذه النتائج في يوم من الايام الى تطوير علاجات اكثر فعالية. وقال الدكتور اندرو سينغلتون من معهد ابحاث الشيخوخة في المؤسسة الوطنية الامريكية للصحة NIH، والذي كان القائد الابرز في فريق البحث، انه تم جمع معطيات من العديد من الدراسات الجينية، مما سيسمح بايجاد المتغيرات الجينية المشتركة او من ناحية اخرى الاختلافات الطفيفة في الشحنة الجينية لدى مجموعات كبيرة من المرضى.

قارن الباحثون النتائج بين اكثر من 13 الف حالة لمرضى الباركسون مع اكثر من 95 الف شخص في المجموعة الضابطة، جميعهم ينحدرون من اصول اوروبية. تحديد العوامل الوراثية يشير الى زيادة الفرصة المحتملة لظهور المرض لدى الشخص الذي يحمل صيغ جينية معينة.

كما وجد الباحثون ، انه كلما ظهرت متغيرات جينية اكثر لدى شخص معين، كلما زاد خطر اصابته بالمرض حتى ثلاث مرات اكثر بالمقارنة مع الحالات الاخرى.

وفي دراسة اخرى لنفس المجموعة من الباحثين، والتي اجريت على عينة شملت اكثر من 5,300 مريضا مقابل نحو 5,500 شخصا في المجموعة الضابطة قارنت المناطق الجينية بواسطة استخدام رقيقة جينية تدعى باسم NeuroX. في هذه الدراسة شارك عدد من الباحثين والاطباء من معاهد البحوث الصحية العامة وايضا من معاهد البحوث الخاصة في مجال الطب. 

 

http://www.nature.com/ng/journal/v46/n9/full/ng.3043.html

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel