سلامة استخدام الألبيغلوتيد للقلب والأوعية الدموية

لم يتم العثور على فرق ذا دلاله احصائية في الحوادث القلبية الوعائية الخطيرة عند المعالجة بواسطة الألبيغلوتيد بالمقارنة مع كل مجموعات المقارنة الأخرى

نشرت من ويب طب - الاثنين , 7 سبتمبر 2015

البيغلوتايد (albiglutide, الاسم التجاري: Eperzan), محرض او ناهض او شاد (Agonist) لمستقبل الببتيد المشابهة للجلوكاجون 1، الذي هو جيل جديد من الادوية لعلاج مرض السكري من النوع 2. اجرى الباحثين تحليل تلوي (meta-analysis) استباقي لفحص سلامة استخدام دواء البيغلوتايد للقلب والاوعية الدموية، وفقا لتوصيات ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية ال- FDA لتقييم العلاجات الجديدة للسكري.

واجرى الباحثون تحليل تلوي (Meta-Analysis) من ثلاث دراسات: المرحلة 3, ودراسة واحدة في المرحلة 2b، التي تلقى فيها المرضى بشكل عشوائي علاج البيغلوتايد، العلاج الوهمي, او الادوية الاخرى التي تعطى للمقارنة (glimepiride [الاسم التجاري: [امريل - Amaryl], الانسولين - glargine -غلارجين [الاسم التجاري: Lantus] الانسولين lispro [ الاسم التجاري: Humalog]، liraglutide [الاسم التجاري: Victoza]، pioglitazone [الاسم التجاري: Actos]، او sitagliptin [الاسم التجاري: Januet / Januvia]).

المجموعة التي فحصت فيها سلامة استخدام الدواء للقلب والاوعية الدموية شملت، 5,107 مريض، من بينهم 2,524 شخص تم معالجتهم بالبيغلوتايد (4,870 سنة انسان) و -2,583 تم علاجهم بادوية اخرى (5,213 سنة انسان).

الحوادث القلبية الوعائية الخطيرة (major) المحتملة تم توثيقها بشكل استباقي، وتم فحصها من قبل لجنة مستقلة، بحيث تم اخفاء نوع العلاج عن المشاركين. ودمجت نقطة النهاية الاساسية التي تم فحصها في الحالة الاولى من الحدث القلبي الشديد (الموت بسبب القلب، احتشاء عضلة القلب الغير مميت، او السكتة الدماغية غير المميتة) او دخول المستشفى بسبب الذبحة الصدرية (angina) الغير مستقرة.

نقاط النهاية الثانوية شملت الحدث القلبي الخطير فقط، جميع اسباب الوفاة، والنزيف الدموي تحت الجاثية (Subdural hematoma) او النزيف الدموي فوق الجاثية (epidural hematoma). صنفت الاعراض السلبية الاخرى من قبل الباحثين خلال توثيق احداث القلب والاوعية الدموية، ولكن هذه لم يتم البت فيها.

نقطة النهاية الاساسية لم تكن مختلفة بشكل ذا دلالة احصائية بين المجموعة التي تلقت البيغلوتايد وبين كل واحدة من بقية مجموعات المقارنة الاخرى (58 حدث مقابل 58 حدث، نسبة الخطر [hazard ratio]: 1.00، فاصل الثقة 95٪: 1.49-0.68، p=0.0019 بالنسبة لعدم النقص [non-inferiority]).

ايضا الحوادث القلبية الوعائية الخطيرة فقط لم تكن مختلفة بشكل ذا دلالة احصائية (52 مقابل 53 حدث، نسبة الخطر: 0.99، فاصل الثقة 95٪: 1.49-0.65). عندما تم اجراء مقارنة منفصلة بين الالبيغلوتايد والعلاج الهمي والالبيغلوتايد بالمقارنة مع الادوية الاخرى، لا يتم العثور على اختلاف ذا دلالة احصائية.

لم يتم العثور على فرق ذا دلالة احصائية ايضا للنتائج النهائية الثانوية الاخرى. بين مجموعة المرضى الذين تلقوا علاج الالبيغلوتايد لوحظ وجود عدد اكبر من المرضى الذين يعانون من الرجفان الاذيني او الرفرفة الاذينية ( (atrial flutter(35 [1.4%] من 2,524 مريض؛ 8.6 حدث لكل الف سنة مريض) بالمقارنة مع جميع مجموعات المقارنة (16 [0.6٪] من 2,583 مريض؛ 3.4 حدث لكل الف سنة مريض).

وخلص الباحثون الى ان احداث القلب والاوعية الدموية الخطيرة لم تكن شائعة اكثر في علاج الالبيغلوتايد بالمقارنة مع جميع مجموعات المقارنة. مع ذلك فبسبب حقيقة ان الحافة العلوية لمدى الثقة 95٪ بالمقارنة مع الحوادث القلبية الوعائية الخطيرة او حالات دخول المستشفى بسبب الذبحة الصدرية غير المستقرة كانت اكبر من 1.3، فان الباحثين يجرون بحث اضافي الذي يركز على الاحداث القلبية والوعائية من اجل التاكد من سلامة استخدام الالبيغلوتايد.

المصدر:

Fisher, M., Petrie, M. C., Ambery, P. D., Donaldson, J., McMurray, J. J. V., & Ye, J. Cardiovascular safety of albiglutide in the Harmony programme: a meta-analysis. The Lancet Diabetes & Endocrinology. doi: 10.1016/S2213-8587(15)00233-8

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel