شركات التأمين في الولايات المتحدة توقفت عن تمويل علاج أشعاع البروتونات لعلاج سرطان البروستاتا

أعلنت عدة شركات كبيرة للتأمين الصحي في الولايات المتحدة بأنها سوف تتوقف عن تمويل العلاج لمؤمنيها، لأن تكلفته أكبر بكثير من العلاج الإشعاعي العادي وفعاليته مشكوك فيها

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

اثنتان من شركات التامين الصحي الكبرى في الولايات المتحدة توقفت عن الدفع لمؤمنيها عن استخدام تكنولوجيا علاج اشعاع البروتونات (proton-beam therapy) لعلاج سرطان البروستاتا في مرحلة مبكرة؛ هذا ما ذكرته مؤخرا صحيفة "وول ستريت جورنال ". وفقا للصحيفة، فقد اعلنت شركة تامين ثالثة انها تدرس اتخاذ خطوة مماثلة.

ووفقا للتقرير، فان شركة Blue Shield من كاليفورنيا اخبرت نحو 300 خبير في مجال الاشعة وعلاج السرطان في البلاد انه بدءا من شهر نوفيمبر 2014، فان هذا العلاج لن يمول من قبلها. توقفت ايضا شركة Aetna عن تغطية تكاليف العلاج في الشهر الماضي وشركة تامين ثالثة، Cigna Corp اعلنت انها ايضا تدرس وقف عملية التمويل.

وفقا لموقع Medscape، الذي ابلغ عن القرار، فان علاج الاشعاع بالبروتونات يجرى بالاساس في الولايات المتحدة، وتعتبر كفاءة العلاج مثيرة للجدل. انصاره يدعون انه اكثر امانا من العلاجات الاشعاعية الاخرى، ويسبب اثار جانبية اقل في حين يدعي معارضيه انه لا يبرر التكلفة العالية.

تتراوح تكلفة بناء مركز للعلاج الاشعاعي بالبروتونات، بين 25 مليون و- 12 مليون دولار، كما افاد الموقع. هذا بالمقارنة مع مركز العلاج الاشعاعي العادي، الذي تتراوح تكلفته من 2 مليون دولار الى 5 مليون دولار. وبناء عليه، فان تكلفة العلاج بواسطة هذه التكنولوجيا تصل الى ما يقرب من 32،000 دولار في الولايات المتحدة، مقابل 18،000 دولار للعلاج الاشعاعي العادي. وافاد الموقع ان اطباء كبار قالوا في الماضي ان العلاج بالاساس "يبيع الامل" و "لا يفي بالمطلوب منه"، في حين قال اطباء كبار اخرون انه اكثر فعالية ويؤدي الى اثار جانبية اقل.

يذكر الموقع ان برنامج التامين الصحي العام " Medicare" مستمر في تمويل العلاج لمؤمنيه. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel