"شركة أبل" تدخل الى المجال الصحي الموجة: أطلقت تطبيق جديد

نظام التشغيل الجديد الذي كشف عنه مؤخرا يتضمن تطبيق مدمج اسمه HealthKit, الذي تم تطويره بالاشتراك مع "مايو كلينيك" ومراكز أخرى

نشرت من ويب طب - الخميس , 26 مارس 2015

نظام التشغيل الجديد للهواتف الذكية من "ابل" يتضمن لاول مرة تطبيق مدمج الذي يركز على مواضيع الصحة واللياقة البدنية، وبالتعاون مع مركز "مايو كلينيك" الطبي في الولايات المتحدة والشركة المصنعة لاحذية "نايكي".

عرض النظام (iOS8) مؤخرا في المؤتمر العالمي السنوي لمطوري شركة ابل (WWDC) الذي عقد في سان فرانسيسكو. واحدة من اكبر الابتكارات فيه هو تطبيق الـ HealthKit, الذي يركز جميع معلومات المستخدم في المواضيع الصحية، البيانات الطبية الخاصة به، اللياقة البدنية والدمج بينها.

عشية الانطلاق، كانت هناك شائعات تفيد بان شركة ابل قد طورت بالسر تطبيق في مجال الصحة. كما اتضح بعد الاعلان ان التطبيق يتضمن القدرة على تسجيل بيانات قياسات ضغط الدم والاحتفاظ بها في ذاكرة الهواتف الذكية، وعرض التغيرات فيها للمستخدم (او الطبيب المعالج) مقابل محور الزمن.

بالاضافة الى ذلك، يمكن للنظام حفظ وعرض البيانات المختلفة من الفحوصات المخبرية، بدءا من قياسات النبض، حرق السعرات الحرارية, نسبة السكر في الدم والكوليسترول وحتى فحوصات الدم والبول.

يشمل التطبيق ايضا "بطاقة الهوية للحالات الطارئة" التي تضم المعلومات المتعلقة بنوع دم المستخدم، الحساسية، معلومات عن الادوية التي ياخذها، النظام الغذائي، التغيرات في النوم، نتائج اختبارات الجهد وغيرها من المعلومات الطبية الضرورية. بعض من هذه التطبيقات لن يكون من الممكن استخدامها في جميع مناطق العالم وايضا ليس في كل اللغات.

"نحن نعتقد ان الـ Healthkit سوف يحدث ثورة في الطريقة التي تقوم فيها صناعة الرعاية الصحية على مختلف مستوياتها بالتواصل مع الناس، مستخدمي خدماتها ومنتجاتها"، قال الدكتور جون نوسفيرثي، الرئيس التنفيذي لشركة "مايو كلينيك"، التي كانت شريكة في التطوير، بمناسبة اطلاق النظام الجديد. "ابل" اعلنت انها ستعمل مع منظمات صحية اخرى ومقدمي الخدمات الطبية لتمكين المستخدم من التواصل السريع, البسيط, السهل والمدمج للجميع، لقواعد البيانات الطبية ولكل المعلومات التي يتم الحصول عليها من الفحوصات الطبية والبدنية التي يجريها المستخدم والتي يمكن عرضها على شاشة الهاتف الذكي. وسيتم تسجيل جميع البيانات وحفظها في ذاكرة الهاتف الشخصي.

دعي مطوري البرمجيات والتطبيقات لاستخدام البرنامج الذي تم تطويره خصيصا لهذه المواضيع لايجاد المزيد من الطرق لاستخدام المعلومات. "ابل" اعلنت انها سوف تتخذ اجراءات امنية مشددة فيما يتعلق بالتفاصيل الشخصية، بحيث ان المعلومات الحساسة التي تجمع بهذه الطريقة لا يتم تسريبها ، فقدانها وسرقتها من الهاتف الذكي. كما هو معروف، اكثر من 20 من المستشفيات في الولايات المتحدة تتعاون مع "ابل" لانتاج هذا التطبيق. وهي مصممة للايباد ايضا.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel