صادقت الـ FDA على دواء جديد للحد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية

فوراباكسار هو مضاد للصفائح الدموية، الذي ينتمي لمجموعة الأدوية الجديدة المضادة لمستقبل منشط إنزيم البروتيآز 1 (PAR-1 antagonist).

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

فوراباكسار (Vorapaxar ،Zontivity) هو الدواء الاول التابع لمجموعة الادوية الجديدة المضادة لمستقبل منشط انزيم البروتياز 1 (PAR-1 antagonist). الدواء عبارة عن مضاد للصفائح الدموية والذي يقلل من ميل الصفائح الدموية للالتصاق وتشكيل تجلط دم. عن طريق الحد من الميل لتكوين تجلطات دم يقلل فورباكسار من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

كما الادوية الاخرى المضادة للتجلط، كذلك الفوراباكسار ممكن ان يؤدي الى انواع نزيف، منها ما قد يعرض الحياة للخطر. النزيف هو احد العوارض الجانبية الاكثر شيوعا لهذا الدواء، وعلبة الدواء تحتوي على تحذير من خطر حدوث النزيف. لا يمكن وصف الدواء للمرضى الذين تعرضوا سابقا لسكتة دماغية، نوبة اقفارية عابرة (TIA) او نزيف دماغي، وذلك بسبب زيادة خطر النزيف الدماغي لديهم.

في دراسة سريرية والتي شملت اكثر من 25000 مشارك، فورباكسار والذي اعطي كاضافة لدواء اخر مضاد للصفائح الدموية الاخرى (كلوبيدوجريل - Clopidogrel / اسبرين) احدثت انخفاضا في معدل الاصابة بالنوبات القلبية، السكتة الدماغية، الموت بسبب القلب والاوعية الدموية والقسطرة العاجلة مقارنة مع الدواء الوهمي.

تشير الدكتورة اليس اونجر والتي تعمل في الـ FDA، الى انه لدى المرضى الذين اصيبوا بازمة قلبية اوالذين يعانون من امراض الاوعية الدموية المحيطية، الدواء قلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية، النوبات القلبية او الموت بسبب القلب والاوعية الدموية. في الدراسة التي تستند عليها مصادقة الـ FDA وجد ان الدواء يقلل من الخطر لديهم بنسبة 0.5٪ سنويا. 

يتوجب على الاطباء تحذير مرضاهم من خطر النزيف، حتى في الفرك الخفيف، وان يطلبوا من المرضى ان يبلغوا في حالة حدوث نزيف متواصل، كثير وغير متوقع وايضا ان يبلغوا في حالة ظهور دم في البول او البراز.
 

المصدر: http://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/ucm396585.htm

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel