علاج دوائي جديد لالتهاب الكبد C

الدمج الدوائي للتخنيفي (Technivie) مع الرافيناف هو الأول الذي وجد ناجع وآمن للعلاج بالنمط الجيني 4 في علاج HCV دون الحاجة لإعطاء للانترفيرون

نشرت من ويب طب - الخميس , 10 سبتمبر 2015

صادقت ادارة الادوية والغذاء (FDA) مؤخرا على استخدام (Technivie – Ombitasvir, Paritaprevir و-Ritonavir) بالدمج مع (Ribavirin (Ribavirin – Copegus, Rebetol لعلاج النمط الوراثي 4 لمرضى التهاب الكبد من النوع C  - HCV ، في اوساط معالجين بدون تندب وتليف الكبد.

HCV هو مرض فيروسي يسبب التهابا في الكبد وقد يؤدي الى ضعف في اداء الكبد و فشله. غالبية حاملي HCV لا يشعرون باعراض المرض الى ان يظهر الضرر المتسبب للمرض بشكل واضح، وهو امر قد يستغرق سنوات بعد العدوى بالفيروس.

بعض من حاملي HCV يطورون تليف الكبد على مدار سنوات عديدة، مما قد يؤدي الى مضاعفات مثل النزيف، اليرقان، تراكم السوائل في البطن  التلوثات وسرطان الكبد.

النمط الجيني 4 لـ HCV هو التركيب الوراثي الاكثر ندرة من هذا الفيروس.

 المزيج الدوائي من Technivie و Ribavirin هو الاول  الذي وجد امنا وفعالا في علاج HCV النمط الجيني 4 دون الحاجة للانترفيرون (IFN).

تم فحص النجاعة والامان للمزيج الدوائي المكون من Technivie و Ribavirin عبر تجربة سريرية اشترك فيها 135 حاملا مزمنا لـHCV مع نمط وراثي 4، بدون تليف كبدي، تم علاج 91 مشتركا بـ Technivie و Ribavirin مرة في اليوم لمدة 12 اسبوعا و 44 مشتركا ب Technivie بدون Ribavirin، وذلك مرة في اليوم لمدة 12 اسبوعا.

كافة المعالجين الـ91 الذين وجهوا للعلاج المدمج كانوا بامصال سلبية لـ HCV ،  12 اسبوعا بعد نهاية العلاج، بمعنى ان هؤلاء المعالجين شفيوا من التلوث الفيروسي. %91 من المشتركين الذين وجهوا للـ Technivie فقط حققوا نتائج مماثلة.

استند بروفيل الامان لـTechnivie على 300 مريض عولجوا بمزيج من Technivie مع ادوية اخرى لعلاج فيروس HCV . الادوية الثلاثة التي تركب الـ Technivie تشمل ايضا (Viekira Pak)، التي تم مصادقتها في ديسمبر 2014 لعلاج الـ HCV مع نمط وراثي 1.

الاثار الجانبية الاكثر شيوعا جراء العلاج  بـ Technivie و Ribavirin هي التعب،  الضعف (asthenia)، الارق، الحكة (pruritus) و تفاعلات جلدية اخرى.

يحمل الـ Technivie انذارا من ارتفاع انزيمات الكبد وهي اعلى بخمس اضعاف واكثر من المستويات النظامية. حدثت هذه الظاهرة لدى واحد في المئة من مستخدمي Technivie، وغالبا كانت لدى النساء اللاتي تناولن حبوب منع الحمل التي تحتوي على (ethinyl estradiol) . لذلك ينصح التوقف عن تناول حبوب تحوي (ethinyl estradiol) قبل بدء العلاج بـ Technivie.

يجب القيام باختبارات  معملية لتقييم وظائف الكبد في الاسابيع الاربعة الاولى من العلاج، وبعد ذلك حسب الحاجة.   يتم تسويق Technivie و Viekira Pak  من قبل شركة الادوية AbbVie.

المصدر:

http://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/ucm455857.h

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel