صفقة ضخمة بين الشركات الثلاث الرائدة في صناعة الأدوية العالمية

أعلنت شركة جلاكسو سميث كلاين- GSK، نوفارتيس وايلي ليلي عن بيع وشراء أقسام فيما بينها، وذلك للتركيز على مجالات مختلفة من الأدوية. تقدر قيمة الصفقة بـ 28.5 مليار دولار.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

شركات الادوية جلاكسو سميث كلاين (GSK)، نوفارتيس (Novartis) وايلي ليللي (Eli Lilly) اعلنت مؤخرا عن سلسلة من الصفقات بينها، بقيمة اجمالية قدرها 28.5 مليار دولار، والتي تصيغ من جديد صناعة الادوية العالمية. ضمن هذه الصفقات، سوف تشتري شركة نوفارتيس قسم ادوية الاورام من جلاكسو سميث كلاين بحوالي 14.5 مليار دولار، في حين ان غلاكسو-سميث-كلاين سوف تشتري قسم اللقاحات من شركة نوفارتيس مقابل 5.25 مليار دولار. شركة ايلي ليللي ستقوم بشراء قسم مستحضرات الصحة للحيوانات من شركة نوفارتيس مقابل 5.25 مليار دولار.

بالاضافة الى ذلك، تخطط شركة غلاكسو-سميث-كلاين وشركة نوفارتيس لتوحيد اقسام الادوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، وسيتم لهذا الغرض انشاء شركة عالمية جديدة، التي ستكون فيها غالبية الاسهم (63.5٪ من الاسهم) بيد شركة جلاكسو سميث كلاين. في عام 2013 بلغ اجمالي ايرادات شركة GSK من الادوية التي تباع دون وصفة طبية ("المنتجات الصحية للسوق الاستهلاكية") بـ 6.5 مليار جنيه استرليني. هذه التفاصيل نشرت في اعلان للصحافة في بريطانيا. في الوضع الجديد، ستركز شركة غلاكسو-سميث-كلاين على مجال اللقاحات (باستثناء لقاح الانفلونزا)، نوفارتيس على مجال ادوية السرطان وايلي ليلي على الادوية للحيوانات. ويعكس الاتفاق الحالي تغييرات واسعة تجري الان في صناعة الادوية العالمية، والتي بدات قبل عامين، عندما باعت شركة فايزر منتجات تغذية الاطفال التابعة لها لشركة نستله، بـ 11.9 مليار دولار.

وفقا لوكالات الانباء، فمن المتوقع قريبا عقد صفقات ضخمة مماثلة، حيث انه في واحدة منها قد تشارك شركة ميرك، التي تتفاوض لبيع قسم الادوية من دون وصفة طبية التابع لها. شركة باير وشركة سانوفي تبديان اهتمام بهذا المجال. شركة غلاكسو-سميث-كلاين تحاول مؤخرا الابتعاد عن مجال صناعة الادوية التي تحتاج لوصفة طبية والانتقال الى مجال صناعة الادوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، كما ذكرت وكالات الانباء. واعلنت الشركة انها ستغير تركيبة برنامج نشاطها في مجال سوق ادوية الاورام التي تعتمد على قسم الابحاث والتطوير وحقوق براءات الاختراع التي لديها على المنتجات من عائلة مثبطات AKT، او باسمها الاخر بروتين كيناز ب (Protein kinase B).

معظم هذه الادوية معده لعلاج انواع مختلفة من السرطان. بموجب الاتفاق، ستكون الشركة شريكة في تسويق المنتجات الجديدة في المستقبل والتي سيتم تطويرها في مجال الاورام. ومن المتوقع ان تستكمل هذه الصفقة المعقدة في النصف الاول من عام 2015، بعد الخضوع للموافقات التنظيمية اللازمة لاتمام الصفقة.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel