ضعف وظائف الكلى يرتبط بخلل ميقاتي على خلفية فشل القلب

ضعف وظائف الكلى يرتبط  بخلل ميقاتي على خلفية فشل القلب

وجد بحث، معدل الترشيح الكبيبي القليل (GFR) يزيد من خطر الخلل في الإداءالميقاتي للمعالجين المصابين بقصور في القلب والكسر القذفي المحافظ

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 11 نوفمبر 2015
الخلل في الاداء المؤثر على الميقاتية (Chronotropic incompetence) هو نتيجة شائعة على ضوء heart failure (قصور القلب) مع الكسر القذفي المحفوظ (ejection fraction - EF)، وربما يكون ذلك السبب في انخفاض  قدرة النشاط البدني لدى هؤلاء المعالجين.
ومع ذلك، فان الاسباب الرئيسية  للخلل  الميقاتي لدى  المعالجين الذين يعانون من قصور القلب غير معروفة.
 
شارك في هذه الدراسة 157 معالجا ممن  يعانون من قصور القلب والكسر القذفي المحفوظ، ممن اجتازوا اختبار اللياقة القلبية التنفسية وعرفوا بانهم يعانون من خلل في الاداء الميقاتي لقيم قصوى من نسب احتياطي النبض (heart rate reserve - HRR).
 
تم تشخيص الخلل الميقاتي عندما  كان الـ HRR اقل من 80٪ في غياب العلاج بحاصرات بيتا (β blockers) واقل من 62٪ بالعلاج بحاصرات بيتا.
تحليل البيانات لم يشمل معالجين حققوا جهد نشاط كافي في اختبار الجهد، الذي عرف على انه وجبة التنفس (respiratory exchange ratio) يساوي او اقل من 1.05.

تم اجراء الانحدار اللوجستي متعدد المتغيرات لتحديد العوامل المرتبطة بالخلل الميقاتي.

108 من المشاركين الـ157 في الدراسة (69٪) وصلوا لدرجة تنفس اعلى من -1.05 وادرجوا في تحليل البيانات النهائي .108 من هؤلاء المعالجين، بواقع  70٪ كانوا من النساء، وخضع 62٪ منهن للعلاج بحاصرات بيتا وعانت 38٪ منهن من مرض مزمن في الكلى. غالبية المشاركين في الدراسة الذين عانوا من قصور القلب والكسر القذفي المحافظ استوفوا معايير الخلل الميقاتي (81 من 108، 75٪).

وارتبط معدل الترشيح الكبيبي (GFR) المنخفض، والمستويات المرتفعة من BNP B ء(type natriuretic peptide) والضغط الانقباضي العالي في الشرايين الرئوية، بالاختلال الوظيفي الميقاتي.

بعد الملاءمة للعديد من المتغيرات وجد  ان الانخفاض بانحراف معياري واحد (1-SD) في قيم GFR ارتبط بشكل مستقل بالاختلال الوظيفي الميقاتي (نسبة الارجحية المعدلة [AÖR ء]: 2.2). وظلت هذه العلاقة قوية بعد تعديل مجموعة متنوعة من مقاييس التجاوب الميقاتي.

الـ GFR المنخفض هو  السياق السريري الاساسي للاختلال الوظيفي الميقاتي في اوساط المعالجين الذين يعانون من قصور القلب والكسر القذفي المحفوظ.  هناك حاجة الى مزيد من الدراسات لتوضيح العلاقة بين مرض الكلى المزمن وبين الانخفاض الوظيفي  الميقاتي وفهم الفيزيولوجيا المرضية للتدهور الوظيفي الميقاتي على خلفية فشل القلب مع الكسر القذفي المحفوظ.

المصدر: 
David A. Klein, Daniel H. Katz, Lauren Beussink-Nelson, Cynthia L. Sanchez, Theresa A. Strzelczyk, Sanjiv J. Shah; Association of Chronic Kidney Disease With Chronotropic Incompetence in Heart Failure With Preserved Ejection Fraction;The American Journal of Cardiology,;Volume 116, Issue 7, 1 October 2015, Pages 1093–1100

 

 

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel