طريقة جديدة لعلاج الندبات: حقن خلايا دهون تحت الجلد المصاب

منهجية جديدة تم اختبارها من قِبل طاقم من الجراحين والجراحين التجميليين في إيطاليا، حققت نتائج مدهشة في تخفيف الآلام في المنطقة المندبة

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 مارس 2015

منهجية جديدة تم اتباعها في طريقة العلاج من اجل مساعدة المرضى مع الندبات الصعبة، جراء حروق او اصابات اخرى؛ هكذا تصرح المجلة الدورية Craniofacial Surgery في عدد سبتمبر.

ذكر في التقرير، الذي وقع عليه د. موطز هابا ود. ماركو كلينغر من جامعة ميلانو، ان هناك الملايين من الاشخاص حول العالم ممن لديهم ندبات على اجسادهم ويعانون من الالام، من عدم الارتياح والتقيد في الحركة، مما يصعب عليهم القيام بالنشاطات الروتينية. يصبح جزء منهم ملما بانواع مسكنات الالام.

الان، يدعي الباحثون، في الطريقة الجديدة التي تمت تجربتها من قبل طاقم الاطباء، انه من الممكن جدا علاج هذه المشاكل. في تقنية العلاج التي تمت تجربتها، يتم حقن المريض بخلايا دهون "اقتطفت" من جسمه. بالاستناد الى الباحثين، يتضح ان هذه الطريقة ناجعة في علاج الندبات المستعصية او المنقبضة. لقد صرح الطاقم بالنجاح الذي توصلوا اليه لدى عشرات المرضى مع ندبات اعتبرت قبل ذلك صعبة العلاج، وسببت للمصابين الاما شديدة وتقييدا في الحركة.

اشار الاطباء في تقريرهم الى ان حقن خلايا الدهون الذاتية التي "اقتطفت" من المريض (Autologous Fat Graft) قد اثبت نفسه كتغطية جديدة لعلاج النسيج المصاب. لقد تلقى نحو 700 مريض هذا العلاج على مدار ست سنوات.

ان عملية "قطف" خلايا الدهون بدات في liposuction من اجل جمع كمية صغيرة من خلايا النسيج الدهني الذاتي - يتم استخراجها بشكل عام من البطن او الاوراك. من بعد عملية المعالجة، حقن الجراحون خلايا الدهون تحت طبقة الجلد في المنطقة المندبة. كان الهدف هو بناء "شبكة" دعم لمنطقة الندبة في الجلد المصاب.

صرح الاطباء انهم بهذه الطريقة احدثوا تحسنا كبيرا، سواء على الجانب التجميلي وسواء على الجانب الوظيفي لمنطقة الندبة. يصبح الجزء المندب طريا ومرنا اكثر، وفي العديد من الاحيان ايضا يطرا تحسن على لون الندبة الذي كان قريبا للون الجلد في المنطقة غير المصابة.

بالاضافة، صرح المرضى بان الالام قد خفت وان هناك ارتفاعا في درجة مرونة المنطقة المندبة. يمكن ملاحظة التحسن بعد مرور اسبوعين على العلاج، ويدوم ذلك ثلاثة اشهر بعد ذلك. بقي هذا التحسن صامدا لفترة دامت اكثر من سنة.

تم اختبار مجموعة فرعية في اوساط المرضى بشكل موضوعي، بشان صلابة الجلد في منطقة الندبة وتم اجراء تقييم سريري ايضا.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel