طريقة نقاط فعالة للتنبؤ بوجود الحصى في المسالك البولية

طريقة نقاط STONE، التي تعتمد على خمسة مؤشرات، اتضح انها فعالة في التنبؤ لدى المرضى الأكثر احتمالا لوجود حصى في المسالك البولية.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

CT هو بمثابة فحص الاختيار في حالة الاشتباه في وجود الحصى في المسالك البولية. هذا الفحص دقيق، ولكنه مكلف وينطوي على التعرض للاشعاع. للعثور على طريقة لتصنيف المرضى ذوي الاحتمال المرتفع او المنخفض لوجود الحصى في المسالك البولية (ليست معقدة)، يمكن استخدام  فحوص اكثر ذكاء لفحوص التصوير، مثل استخدام فحص الموجات فوق الصوتية او المقطعية CT بجرعة منخفضة.

في هذه الدراسة، اجرى الباحثون اولا دراسة استعادية (Retrospective study) وفحصوا بيانات من اكثر من 1،000 مريضا ممن تم احالتهم لاجراء فحص CT بدون مواد تباين (contrast) للاشتباه في وجود حصى في المسالك البولية. من تحليل البيانات حدد الباحثون خمس خصائص ترتبط بزيادة مخاطر تكون حصى المسالك البولية: الجنس: ذكر؛ العرق: ليس اسود; مدة الالم: قصيرة; وجود الغثيان او القيء، وجود الدم في البول (البيلة الدموية المجهرية - microscopic hematuria). كل مؤشر اعطي نقاطا، بحيث يتراوح مجموع النقاط بين 0-13.

بعد ذلك، اجرى الباحثون دراسة استعادية على 491 مريضا لاختبار ملائمة طريقة النقاط. وجدت حصى الكلى فقط في 9٪ من المرضى الذين تم تصنيفهم كذوي احتمال منخفض (درجة بين 0- 5 بحسب مؤشر STONE)، مقارنة مع 51٪ و- 89٪ لدى المرضى ذوي الاحتمال المتوسط (درجة بين 6-9) وذوي الاحتمال المرتفع (درجة 10-13)، على التوالي. في مجموعة ذوي الدرجة الاعلى، فقط لدى 1٪ من المرضى تم الحصول على نتيجة مغايرة هامة في فحص الـ CT.

خلص الباحثون الى ان طريقة النقاط التي طوروها وجربوها كانت صادقة وموثوقة في التنبؤ بوجود الحصى في المسالك البولية. كما انهم  يؤكدون على انهم لا ينصحون بشكل قاطع للمرضى ذوي الدرجة العالية الا يخضعوا لفحص الـ CT في حالة الاشتباه في وجود حصى الكلى، على الرغم من ان اعتماد هذه الطريقة ليس خاطئا في حالات معينه، خاصة لدى المرضى الاصغر سنا، حيث يكون للتعرض للاشعاع مخاطر محتملة اكبر. 

المصدر: Moore CL, Bomann S, Daniels B, et al. Derivation and validation of a clinical prediction rule for uncomplicated ureteral stone—the STONE score: retrospective and prospective observational cohort studies. BMJ. 2014;348:g2191

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel