طفرات متنحية في الجين ادينوسين دي امينيز تؤدي لالتهاب الشرايين العقدي

فحص مجموعات المرضى في أسر من أصول جورجية وأصول أخرى كشف عن طفرات تؤدي الى فقدان وظائف الجين CECR1 مما يؤدي الى حدوث المرض

نشرت من ويب طب - الأحد , 22 مارس 2015

العوامل والاسباب لظهور التهاب الشرايين العقدي (polyarteritis nodosa) لا تزال غامضة. بعد اكتشاف طفرات في الجين CECR1، والذي يشفر للانزيم ادينوسين دي امينيز(adenosine deaminase 2‏ - ADA2) لدى الاطفال الذين يعانون من التهاب الاوعية الدموية (vasculitis) والسكتة الدماغية، سعى الباحثون من مختلف انحاء العالم للبحث عن الطفرات في ست عائلات مع حالات متعددة من التهاب الشرايين العقدي الجلدي والجهازي في مرحلة الطفولة، مما يشير الى انتقاله الوراثي المتنحي.

تم مؤخرا نشر نتائج البحث على موقع مجلة The New England Journal of Medicine، في موعد قريب من النشر حول الكشف عن الطفرات لدى الاطفال المصابين بالمرض. فحص الباحثون التسلسل الجيني للـ exome لافراد الاسر المصابين بالمرض من اصل جورجي او الماني بالاضافة الى فحص التسلسل الجيني في افراد الاسرة الاخرين ولدى مرضى غير قريبين منهم ولكن من اصول مشابهة (3 من اصل جورجي و- 14 من اصل تركي). تم قياس النمط الظاهري بواسطة النشاط الانزيمي في المصل، التعبير في خلايا الكلى الجنينية البشرية (human embryonic kidney 293T) وتقييم المبنى والخصائص الفيزيائية الحيوية للبروتين.

بواسطة الاختبارات الجينية، وجد الباحثون ان المرض سببه الطفرات المتنحية في الجين CECR1. كما وجد ان جميع المرضى من اصل جورجي يحملون طفرة متماثلة الجينات والتي حدث فيها استبدال للـ Gly47Arg في حين ان الالمان يحملون طفرات مركبة متماثلة الجينات في الـ Arg169Gln و- Pro251Leu. مريض تركي واحد وجدت لديه طفرات في Gly47Val و- Trp264Ser. وعثر ايضا لديه على طفرات اخرى، ولكنها ظهرت لدى مريض واحد فقط او انها كانت نادرة جدا.

عند فحص نسبة انتشار هذه الطفرات لدى السكان عموما، ولدى مجموعة السكان من اصول جورجية التي تتميز بوجود نسبة عالية من الزواج داخل هذه الفئة، اتضح ان نسبة الطفرة في Gly47Arg تصل الى 0.102، الامر الذي يفسر وفقا لاقوال الباحثين نسبة الانتشار المرتفعة نسبيا لمرض الـ polyarteritis nodosa في هذه المجموعة السكانية.

النمط الظاهري (Phenotype) للانزيم ملائم للطفرة، مع انخفاض كبير في نشاط الـ ADA2 في المصل لدى الحاملين للطفرة وكميات قليلة من البروتين في خلايا الكلى الجنينية البشرية human embryonic kidney 293T التي تعبر عن الجين.

لخص الباحثون النتائج بالقول، ان طفرة نقص النشاط المتنحية في ADA2 يمكن ان تؤدي لالتهاب الشرايين العقدي مع اختلاف كبير في التعبير السريري للالتهاب في الاوعية الدموية.

المصدر:Elkan PN، Pierce SB، Segel R، et al. Mutant Adenosine Deaminase 2 in a Polyarteritis Nodosa Vasculopathy. N Engl J Med [Internet] 0 [cited 2014 Feb 21];0(0):null

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel