طفرة جينية تزيد خطر إصابة الأطفال بسرطان الدم الليمفاوي

طفرة جينية تزيد خطر إصابة الأطفال بسرطان الدم الليمفاوي

متغيرات جين ETV6 في germline تزيد خطر الإصابة بـ ALL في مرحلة الطفولة، وهي طفرات تحمل نفاذية وراثية عالية، وتؤدي بهذا المرض للتفشي في سن متأخرة

نشرت من ويب طب - الاثنين , 25 يناير 2016

في معظم حالات سرطان الدم الليمفاوي الحاد (Acute lymphoblastic leukemia - ALL) لدى الاطفال، لا يوجد هناك اشتباه في وجود نزعة موروثة. التقارير الاخيرة حول المتغيرات في جين ETV6 في germline، المتعلقة بالتراكم الاسري الواضح للامراض الدموية الخبيثة، تشير الى ان هذا الجين قد يكون عاملا وراثيا حاسما في الميل لـ ALL.

وقد اجريت الدراسة الحالية بغرض التعرف على متغيرات جين ETV6 التي قد تسبب ALL، وتحديد مدى مساهمتها في المخاطر الكلية لـ ALL في الطفولة.

واجري تسلسل لاكسوم  كامل (whole-exome sequencing) للاسرة التي حدثت فيها عدة حالات من ALL، من اجل تحديد المتغيرات المرتبطة بالميل لـ ALL. وبالاضافة الى ذلك، تم اجراء تسلسل جيني مركز لجين ETV6 للاطفال الذين شاركوا في ابحاث Children's Oncology Group و-St Jude Children's Research Hospital.

 تمت مقارنة التركيبات الجينية لمتغيرات ETV6  مقابل مجموعة السيطرة دون ALL، لتحديد  متغيرات السلالة الجرثومية germline التي تزيد من خطر ALL. تم تشخيص اداء المتغيرات في ETV6 بواسطة المعلوماتية الحيوية وارتبط بالخصائص السريرية والديموغرافية لدى الاطفال الذين يعانون ALL.

حدد الباحثون طفرة nonsense جديدة لجين ETV6 Y. P.Arg359X. واظهرت هذه الطفرة نفاذية (penetrance عالية في اوساط الاسرة التي تم فحصها. التسلسل المستهدف  ETV6 الذي اجري لـ 4405 طفلا مع ALL كشف عن 31 من المتغيرات الاكسونية (  اربع missense 21 ،nonsense، واحد splice site  وخمس frameshift)، والتي قد تكون ذات صلة لخطر ALL في 35 طفلا (1٪).

15 من بين 31 (48٪) من متغيرات ETV6 التي قد تكون ذات صلة  بالتحول المحدد ALL المتراكمة، ويفترض الباحثون ان هذه المتغيرات هي اكثر عرضة  لطفرات الـ deletion.

الاطفال مع متغيرات TVE6 المرتبطة بـ ALL  كانوا كبار السن عند التشخيص، بشكل ملحوظ، مقارنة مع الاطفال الذين يعانون من ALL وبدون هذه المتغيرات (10.2 مقابل 4.7 سنوات). 

كان نمط النواة الهيبربلؤيدي (hyperdiploid leukaemia karyotype) من سرطان الدم الحالي على مستويات اعلى في جميع الحالات مع المتغيرات ذات المخاطر العالية من ETV6 في germline، مقارنة مع الحالات بدون هذه الطفرات (9/14 [64٪] مقابل 538/2007 [27٪]  .

وتشير النتائج الى متلازمة وراثية جديدة تتميز بجين ETV6 بـ germline التي يعبر عنها بميل وراثي لتطوير ALL في الطفولة.

 لذلك، لاحظ الباحثون ان هناك حاجة لوضع مبادئ توجيهية للتدخل السريري والمراقبة الطبية الاخرى للمرضى الذين يحملون المتغيرات لـ ETV6 التي تزيد من خطر ALL.

 

المصدر: Takaya Moriyama, Monika L Metzger, Gang Wu, Rina Nishii, Maoxiang Qian, Meenakshi Devidas, Wenjian Yang, Cheng Cheng, Xueyuan Cao, Emily Quinn, Susana Raimondi, Julie M Gastier-Foster, Elizabeth Raetz, Eric Larsen, Paul L Martin, W Paul Bowman, Naomi Winick, Yoshihiro Komada, Shuoguo Wang, Michael Edmonson, Heng Xu, Elaine Mardis, Robert Fulton, Ching-Hon Pui, Charles Mullighan, William E Evans, Jinghui Zhang, Stephen P Hunger, Mary V Relling, Kim E Nichols, Mignon L Loh, Jun J Yang
Germline genetic variation in ETV6 and risk of childhood acute lymphoblastic leukaemia: a systematic genetic study
The Lancet Oncology, Volume 16, No. 16, p1659–1666, December 2015

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel