عدم الجدوى من اجراء عملية القسطرة في الشريان الكلوي بالمقارنة مع العلاج الدوائي

قسطرة الشريان الكلوي لم تؤدي إلى فائدة واضحة, بالمقارنة مع العلاج الدوائي, لدى المرضى الذين يعانون من تصلب الشريان الكلوي مع ارتفاع ضغط الدم!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

على الرغم من ان تجربتين سابقتين لم تظهرا فائدة من عملية القسطرة في تحسن وظائف الكلى لدى المرضى الذين يعانون من تضيق وتصلب (atheroscleortic) الشريان الكلوي، الا ان دراسة جديدة التي نشرت في موقع مجلة NEJM، حاولت فحص ما اذا كان اجراء القسطرة مفيد في منع المشاكل في الكلى والقلب الغير مرغوب فيها.

في هذه الدراسة تم اختيار 947 من مرضى تصلب وتضيق الشريان الكلوي الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي، والذين يتلقون اثنين او اكثر من الادوية او لديهم مرض مزمن في الكلى، او تم اجراء او عدم اجراء قسطرة الشريان الكلوي لهم ووضع الدعامات، بالاضافة الى العلاج الدوائي التقليدي. في متابعة خارجية لمدة 43 شهر لم يتم العثور على فرق واضح في نسبة حدوث نقطة النهاية الاساسية (الموت بسبب امراض القلب والاوعية الدموية او الكلى، احتشاء عضلة القلب، السكتة الدماغية، دخول المستشفى بسبب قصور القلب، قصور الكلى او الحاجه لاستبدال الكلى [غسيل الكلى او زرع الكلى]) بين الذين خضعوا للقسطرة واولئك الذين تلقوا العلاج الدوائي وحده (35.1٪ مقابل 35.8٪، على التوالي؛ نسبة الخطر [hazard ratio: 0.94، فاصل موثوق 95٪ 0.76- 1.17 : ; P=0.58).

ايضا عند فحص المكونات الفردية لنقطة النهاية الاساسية لم يتم العثور على اختلاف كبير بين المجموعتين، وكذلك في نسبة الوفيات من مجموع العوامل. ومع ذلك، تم العثور على انخفاض طفيف في ضغط الدم الانقباضي في المجموعة التي خضعت لعملية القسطرة (2.3 - ملم زئبق، فاصل موثوق 95٪ -4.4: الى 0.2- ملم زئبق; P = 0.03).

لخص الباحثون النتائج بالقول ان اولئك الذين يعانون من تصلب وتضيق الشريان الكلوي مع ارتفاع ضغط الدم او مرض الكلى المزمن، لم تؤدي لديهم قسطرة الشريان الكلوي لفائدة واضحة في منع الاحداث السريرية بحيث تزيد عن الفائدة الناجمة عن العلاج الدوائي.

المصدر: Cooper CJ, Murphy TP, Cutlip DE, et al. Stenting and Medical Therapy for Atherosclerotic Renal-Artery Stenosis. N Engl J Med [Internet] 2014 [cited 2014 Jan 3];370(1):13–22

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel