عدم وجود فائدة من إعطاء الأدرينالين لحالات النوبة القلبية خارج المستشفى

عدم وجود فائدة من إعطاء الأدرينالين لحالات النوبة القلبية خارج المستشفى

لم يجد المسح أي اختلاف في البقاء على قيد الحياة و النتائج العصبية لدى المرضى الذين يعانون من النوبة القلبية ممن عولجوا او لم يعالجوا بالأدرينالين

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 19 يناير 2016
وفقا للتعليمات المقدمة لعمليات الانعاش القلبي (ACLS) يجب اعطاء الادرينالين Adrenaline بجرعة 1mg كل 3-5 دقائق خلال عملية الاحياء اثناء النوبة القلبية (Heart attack). ومع ذلك، لا استنتاجات نهائية حول جدوى هذا العلاج.
لاختبار النتائج بعد الانعاش من النوبة القلبية خارج المستشفى (OCHA)، قام الباحثون بمراجعة منهجية وتحليل تلوي (Meta-Analysis) لدراسات عشوائية مراقبة قارنت بين اعطاء جرعة منتظمة من الادرينالين (SDA)، واعطاء الادرينالين بجرعة عالية (اكثر من 1 ملغم لكل حصة. HDA) او فاسوبريسين (vasopressin) (وحده او مع ادوية اخرى) مقابل الدواء الوهمي (Placebo).
شملت المراجعة 14 دراسة من تسع دول (ما مجموعه 12،250 مريضا). دراسة واحدة (534 مريضا) قارنت SDA مع الدواء الوهمي، مقارنة 6 دراسات (6174 مريضا) قارنت بين SDA و HDA،  ست دراسات (5202 مريضا) قارنوا SDA لاعطاء فاسوبريسين / الادرينالين، ودراسة واحدة (336 مريضا) قارنت SDA بالفاسوبريسين فقط.
 
وكانت معدلات البقاء على قيد الحياة حتى الوصول الى المستشفى وعودة الدورة الدموية العفوية مرتفعة في HDA مقابل SDA وفي SDA مقارنة مع الدواء الوهمي. لم تكن اختلافات ذات دلالة احصائية بين فاسوبريسين و SDA وحدها او بالاشتراك مع الادرينالين. لم تكن هناك اختلافات كبيرة في البقاء على قيد الحياة حتى التحرير والنتائج العصبية بين اي من مجموعات العلاج.
خلص الباحثون، انه لم يكم هناك فرق كبير في البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل (حتى التحرير من المستشفى) وفي النتائج العصبية سواء كان هنالك استخدام للادرينالين او لم يكن اثناء انعاش المرضى الذين عانوا من النوبة القلبية خارج المستشفى.
تم العثور على اختلافات في البقاء على قيد الحياة على المدى القصير، وفي عودة الدورة الدموية بشكل عفوي .
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel