عدم وجود فائدة من تحديد هدف معدل ضغط الدم الشرياني المرتفع في إنعاش مرضى الصدمة الانتانية

لم تجد الدراسة العشوائية المدققة فروقا في معدل الوفيات بين المرضى الذين عانوا من الصدمة الإنتانية (Septic shock) والذين كان معدل ضغط الدم الشرياني (MAP) الذي وُضع كهدف لديهم مرتفعا.

نشرت من ويب طب - الاثنين , 2 مارس 2015

تتميز الصدمة الانتانية (Septic shock) بانخفاض ضغط الدم٬ على الرغم من توفير السوائل المناسبة. التعليمات الموجودة حاليا هي الحفاظ على معدل ضغط دم شرياني 65 MAP  ملم زئبقي او اكثر٬ من اجل تمكين حدوث ارواء (perfusion) كاف للاعضاء.

ان المعلومات التي تستند اليها هذه التعليمات لا تملك تصنيف عال (1C). في هذا المجال٬ تشير الدراسات الى انه غالبا ما يكون ضغط الدم الذين يطمحون للوصول اليه اكبر من 65 ملم زئبقي. اراد الباحثون في هذه الدراسة اختبار ما اذا كان هناك اختلاف في نتائج انعاش المرضى الذين عانوا من الصدمة الانتانية (Septic shock) عندما يكون هدف ضغط الدم الشرياني (MAP) الذي تم وضعه منخفضا (65-70 ملم زئبقي) مقارنة بالمرتفع (80-85 ملم زئبقي).

لهذا الغرض٬ اجروا دراسة عشوائية مدققة متعددة المراكز في فرنسا. تالفت الدراسة من 776 مريضا ممن يعانون من الصدمة الانتانية. لم يجد الباحثون فروقا كبيرة في معدلات الوفيات بين المجموعتين بعد 28 يوما وبعد 90 يوما. بيد انه لدى المجموعة التي وضعت هدفا ذو قيمة عالية، كانت هناك المزيد من الحالات الجديدة للرجفان الاذيني (Atrial fibrillation). 

من ناحية اخرى٬ فان المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن٬ والذين انتموا الى مجموعة الهدف ذو القيمة العالية، كانوا اقل عرضة للفشل الكلوي واقل حاجة لعلاج استبدال الكلية. عدد المرضى الذين يجب علاجهم من اجل تجنب علاج استبدال كلية واحدة هو 9.5.

يخلص الباحثون٬ الى انه لا توجد اختلافات كبيرة في معدل الوفيات في الدراسة المرتقبة وواسعة النطاق بين المرضى الذين يعانون من الصدمة الانتانية (Septic shock) ممن تلقوا الانعاش الذي وضع به هدف MAP كبير مقارنة بالمنخفض. ومع ذلك، يشير الكاتب في المقال المحرر٬ نظرا لارتفاع التكلفة والمعاناة المرتبطة بعلاج استبدال الكلية٬ الى اهمية حقيقة ان المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن٬ الذين قيمة الهدف المرتفعة لديهم قللت من خطر الاصابة بالفشل الكلوي٬ مع الاشارة الى ارتفاع خطر الاصابة بالرجفان الاذيني (Atrial fibrillation). كما لوحظ ان هناك اختلافات بين البلدان والمراكز المختلفة بالطريقة التي تحققت فيها قيمة الهدف - استخدام اكثر للسوائل او استخدام اكثر بالرافع للتوتر الوعائي (vasopressor) - الذي يؤثر على تحقيق النتائج ويتطلب دراسة اخرى.

المصدر: Asfar P، Meziani F، Hamel JF، et al. High versus Low Blood-Pressure Target in Patients with Septic Shock. N Engl J Med. 2014:Online 18th March.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel