عدم وجود فائدة من حرق الشريان الكلوي كعلاج لارتفاع ضغط الدم المستمر

عدم وجود فائدة من حرق الشريان الكلوي كعلاج لارتفاع ضغط الدم المستمر

دراسة لم تجد فائدة من حرق الشريان الكلوي كعلاج لارتفاع ضغط الدم المستمر, بالمقارنة مع عملية الحرق الوهمية.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

يعرف ارتفاع ضغط الدم المستمر على انه الضغط انقباضي 140 ملم زئبق وما فوق على الرغم من اتباع العلاج بثلاثة ادوية لعلاج ضغط الدم على الاقل، بالجرعة المثلى، من بينها دواء واحد مدر للبول. في الماضي، اظهرت الدراسات غير المراقبة فائدة عند اجراء عملية حرق العصب (ازالة التعصب) الذي يصل الى الشريان الكلوي (Renal Denervation)، بواسطة موجات الراديو، لخفض ضغط الدم المستمر. العملية تتم من خلال القسطرة، وتستخدم في العديد من البلدان في جميع انحاء العالم.

في هذه الدراسة، SYMPLICITY HTN-3، اراد الباحثون فحص فعالية حرق الشريان الكلوي ضمن بحث مراقب بالمقارنة مع عملية الحرق الوهمية.

535 مريض مصاب بارتفاع ضغط الدم المستمر تم اختيارهم بصورة عشوائية لتلقي علاج حرق الشريان الكلوي، بالمقارنة مع عملية الحرق الوهمية. المرضى لم يعرفوا لاي مجموعة ينتمون. بعد 6 اشهر من العلاج، انخفض ضغط الدم بشكل واضح ذا دلاله احصائية في كلا المجموعتين بالمقارنة مع ضغط الدم في البداية: انخفاض 14 ± 24 مم زئبق في مجموعة الحرق وانخفاض 12 ± 26 مم زئبق في المجموعة الضابطة p<0.001 ( لكلا المجموعتين بالمقارنة مع قيم البداية).

المقارنة بين المجموعتين لم تظهر فروق ذات دلالة احصائية (فرق 2.4 ملم زئبق، فرق موثوق 95٪ ; -6.9-2.12, P=0.26 مع هامش 5 ملم زئبق).

خلص الباحثون الى انه لا توجد فائدة كبيرة من اجراء الحرق في الكلية لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المستمر بالمقارنة مع عملية الحرق الوهمية. العملية كانت امنه ولم تكن هناك اثار سلبية غير متوقعة اثناء البحث.

المصدر: Bhatt DL, Kandzari DE, O’Neill WW, et al. A Controlled Trial of Renal Denervation for Resistant Hypertension. N Engl J Med. 2014:Published Online March 29th

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel