علاج الاهتزازات يؤدي لتخفيف الألم بعد الجراحة

علاج الاهتزازات يؤدي لتخفيف الألم بعد الجراحة

وجد بحث أن الاهتزازات بوتيرة عالية وقوة خفيفة تؤدي لتخفيف الألم بعد 6 أسابيع من الجراحة بتعديل المنظار لتمزقات الكفة

نشرت من ويب طب - الخميس , 10 ديسمبر 2015
اصلاح عضلات الكفة (Rotator cuff) هو اسلوب شائع لعلاج التمزق في هذه العضلات. مع ذلك، لا يزال معدل عودة التمزقات مرتفعا. وجد علاج الاهتزازات عالية التردد، فعالا في تشجيع تكوين العظام في النماذج الحيوانية والبشر.
 
اجريت هذه الدراسة على افتراض ان التحفيز الميكانيكي للاهتزازات بعد العملية الجراحية لاصلاح تمزق الكفة يزيد من تجزئة الوتر ويقلل من معدل عودة التمزقات.
 
وقد تم اجراء بحث وهمي مراقب، مزدوج التعمية(Double-blind)، عشوائي، درس تاثير علاج الاهتزازات بتردد 80 هرتز لمدة خمس دقائق في اليوم لمدة ستة اشهر بعد خضوعه لجراحة بالمنظار لاصلاح تمزق الكفة.
تم تقسيم المشاركين في الدراسة الى مجموعتين: تم علاج المجموعة  الاولى المشاركين بالجهاز الذي ينقل الاهتزازات بوتيرة 80 هرتز، وفي المجموعة  الثانية  تم علاج المشاركين بشكل وهمي.
 

النتيجة

النتيجة الاساسية التي تم اختبارها هي كمال التمزقات، وفقا لنتائج الفحص بالموجات فوق الصوتية بعد ستة اشهر لعملية جراحية.
كان معدل تجدد التمزقات بعد ستة اشهر مماثلا في كلتا المجموعتين في البحث : 9.1٪ (5 من اصل 55 مشاركا) في مجموعة الاهتزازات و 9.3٪ (5 من 54) في المجموعة الوهمية. ومع ذلك، ادى علاج الاهتزازات لتخفيف كبير في الالم بعد ستة اسابيع من الجراحة ( سلم مرئي تناظري للالم [ VAS ء]: 2.24 سم في المتوسط في مجموعة الاهتزازات مقارنة بـ-3.67 سم في المتوسط في المجموعة الوهمية).
 
افيد في كلا المجموعتين عن التخفيف الكبير في الالم عند تحريك الذراع فوق الراس اثناء الراحة والنوم، وكذلك في مستوى الالم  العام في الكتف، ستة اشهر بعد الجراحة، بالمقارنة مع الالام التي عانوا منها قبل الجراحة.
افيد في كلا المجموعتين عن تحسن كبير في قوة مفصل الكتف عند القذف (اختطاف) مسطح الشفرات، التقريب، الرفع، الدوران الداخلي والدوران الخارجي، بعد ستة اشهر من الجراحة.
واظهر  تحليل احصائي ان علاج الاهتزازات لم يساهم في التحسينات المتوقعة.
 
وخلص الباحثون الى ان علاج الاهتزازات عالية التردد، وقوة خفيفة ادى الى تخفيف ستة اسابيع بعد الجراحة بالمنظار لاصلاح تمزق الكفة، مدى حركة  مفصل الكتف،  قوة  مفصل الكتف او الام الكتف اثناء النشاط والراحة والنوم، مقارنة مع مجموعة الوهمي .
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel