علاج جديد بواسطة جسم مضاد بشري قد يكون فعالا في علاج الربو التحسسي

وجدت دراسة أن الأجسام المضادة ضد التوتة اللحمية لمفوبويتين (Thymic Stromal Lymphopoietin) تقلل من انقباض الشعب الهوائية ومدى انتشار الالتهاب.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

الربو هو مرض مزمن يصيب الشعب الهوائية، ويتميز بنوبات متكررة من الصفير، ضيق التنفس والسعال. لاستنشاق المواد المثيرة للحساسية دور في اثارة وتفاقم الربو لدى المرضى المصابين بالربو التاتبي (Atopic asthma). يتم استخدام اختبار استنشاق مادة مثيرة للحساسية لتقييم رد الفعل لمسببات الحساسية.

التوتة اللحمية لمفوبويتين (TSLP (Thymic Stromal Lymphopoietin، عبارة عن سيتوكين (сytokine) يفرز من الخلايا الظهارية وله دور في رد الفعل المناعي الالتهابي التحسسي. AMG 157 هو جسم مضاد بشري ضد TSLP. في هذه الدراسة، سعى الباحثون لفحص ما اذا كان AMG 157 مفيدا للمرضى الذين يعانون من الربو التحسسي.

تم تقسيم 31 مريضا يعانون من الربو التحسسي بشكل عشوائي مراقب مزدوج التعمية (Double Blind) لتلقي حقن شهرية من 157 AMG او العلاج الوهمي لمدة ثلاثة اشهر. تم اجراء اختبار الحساسية في اليوم الـ 42 و 84 لفحص مدى تاثير العلاج على FEV1. بالاضافة الى ذلك، تم فحص نسبة الـ NO في هواء الزفير، كمية الايوزينيات (Eosinophils) في الدم والبلغم ومدى فرط رد الفعل للشعب الهوائية.

وجد الباحثون ان 157 AMG اضعف التفاعل التحسسي في جميع المؤشرات تقريبا في رد الفعل التحسسي المبكرة والمتاخرة. نسبة الانخفاض الاقصى في FEV1 خلال رد الفعل المتاخر، كان اصغر بنسبة 34٪ في مجموعة العلاج بالمقارنة مع العلاج الوهمي في اليوم 42 (P = 0.09)، وبـ 45.9٪ في اليوم 84 (P = 0.02). بالاضافة الى ذلك، فلدى المرضى من مجموعة العلاج، كان هناك انخفاضا ملحوظا في مستوى الايوزينيات في الدم والبلغم قبل وبعد اختبار الحساسية وكذلك في نسبة NO في الزفير.

سجلت 15 حالة من الاعراض الجانبية خلال فترة العلاج مع AMG 157 بالمقارنة مع 12 حالة في العلاج الوهمي. دون وجود اعراض جانبية خطيرة.

لخص الباحثون الى ان العلاج مع AMG 157 يقلل من تقلص الشعب الهوائية الناتج عن التعرض لمسببات الحساسية المستنشقة، كما وانه يحسن كل مؤشرات رد الفعل الالتهابي. ومع ذلك، في هذه المرحلة من الدراسة، لا يستطيع الباحثون القول ماذا ستكون القيمة السريرية لهذا العلاج، وهناك حاجة الى المزيد من البحث.

المصدر: Gauvreau GM، O'Byrne PM، Boulet L-P، et al. Effects of an Anti-TSLP Antibody on Allergen-Induced Asthmatic Responses. N Engl J Med. Published before printing. May 20، 2014. DOI: .10.1056/NEJMoa1402895

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel