علاج دوائي للبالغين الذين يعانون من سوء استخدام الكحول

أظهر مسح منهجي والتحليل التلوي أن استخدام الأكمفروسات (Akmfrosat) والنلتركسون (Naltrexone) يقلل من المؤشرات المختلفة لاستهلاك الكحول.

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 مارس 2015

تؤدي الاضطرابات الناجمة عن سوء استخدام الكحول الى زيادة حالات الاصابة بالامراض والوفاة المبكرة. مع ذلك، هناك تقصير في تشخيص هذه الاضطرابات، واستخدام اقل للعلاجات الدوائية المتوفرة. بهدف اختبار الفوائد والمخاطر الكامنة في العلاج الدوائي للبالغين الذين يعانون من اضطرابات سوء استخدام الكحول، اجرى الباحثون مسحا منهجيا وتحليلا تلويا لابحاث نشرت خلال ال-44 سنة الاخيرة. شمل التحليل التلوي 122 بحثا عشوائيا مراقبا وبحثا استباقيا واحدا (مجمل المشتركين نحو 23,000). وقد اختبرت معظم الابحاث استخدام الاكمفروسات (Akmfrosat) و\او النلتركسون (Naltrexone).  

كان عدد المرضى الذين توجب علاجهم (NNT) باستخدام الاكمفروسات (Akmfrosat)  من اجل منعهم من العودة لشرب الكحول كان 12 (CI 95٪، 8-26) - و20 (CI 95٪، 11-500) باستخدام النلتريكسون (Naltrexone)  عبر الفم (جرعة 50 ملجم\يوم). في التحليل التلوي للابحاث التي قارنت بين الاكمفروسات (Akmfrosat) و  النلتركسون (Naltrexone) لم يكن هناك فرق كبير من ناحية احصائية في العودة للشرب. 

في التحليل التلوي الذي اجري بخصوص النلتريكسون (Naltrexone) الذي يعطى بحقنة، لم تكن هناك اية علاقة مع التوقف عن الشرب، الا انه تبين ان هناك علاقة مع انخفاض عدد ايام الشرب "الثقيل". من بين الادوية المستخدمة وجدت بينات (ادلة) متوسطة للتحسن في بعض مؤشرات استهلاك الكحول لدى استخدام النلمفين   (Nlmfn) )سلينكارو:لوندفك) وتوبيراميت - Topiramate - Topamaxبالنسبة للمخاطر عند استخدام الادوية، فان عدد الاشخاص الذين يجب الحاق الضرر بهم (Number needed to harm - NNH)  كي يتوقفون عن التجربة بسبب اعراض جانبية كان  48 و 12 فيما يخص النلتريكسون (Naltrexone) و النلمفين  (Nlmfn) بالملاءمة.

لم ترتفع الخطورة بشكل كبير لدى استخدام الاكمفروسات (Akmfrosat) والتوبيراميت . Topiramate واشار الباحثون الى ان الاكمفروسات  (Akmfrosat)  والنلتريكسون (Naltrexone) الذي يعطى عن طريق الفم كانا مرتبطين بتقليل نسبة العودة الى شرب الكحول. عندما تمت مقارنتهم بشكل مباشر، لم تكن هناك فروق كبيرة بين الاثنين. ان متغيرات مثل الجرعة، الوتيرة، الاعراض الجانبية وتوفر العلاج قد تؤثر على القرار بشان العلاج الملائم.

المصدرJonas DE, Amick HR, Feltner C, et al. Pharmacotherapy for Adults With Alcohol Use Disorders in Outpatient Settings A Systematic Review and Meta-analysis. JAMA. 2014;311(18):1889-1900. doi:10.1001/jama.2014.3628

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel