علاج مضاد للصفيحات الدموية بواسطة تيكاغريلور يمكن أن يقلل من نسبة الوفاة

عوامل تساهم في تقليل نسبة الوفاة بشكل أكبر مع تيكاغريلور Ticagrelor، بالمقارنة مع كلوبيدوجريل Clopidogrel، لدى المرضى الذين يجرون عملية مجازة الشرايين التاجية

نشرت من ويب طب - الخميس , 12 مارس 2015

في مقال نشر في Journal of American College of Cardiology، في شهر سبتمبر من هذا العام، تم وصف بحث اختبر العوامل المحددة للوفاة من بعد اجراء عملية مجازة الشرايين التاجية (CABG)، بالاستناد الى نتائج بحث ال-Platelet Inhibition and Patient Outcomes PLATO.

في بحث ال-PLATO، فان المرضى الذين تم علاجهم بواسطة تيكاغريلور (بريلينتا، التابعة لشركة استرازينكا) واجروا CABG، كانت لديهم نسبة وفاة قلبية-وعائية ووفاة عامة اقل بشكل كبير، بالمقارنة مع  المرضى الذين تم علاجهم بكلوبيدوجريل (Clopidogrel) واجروا CABG (انخفاض بنحو 50% في Relative Risk)، الفرق بطريقة فعالية الدواء (رابط قابل للرد، انهاء العملية بشكل اسرع وما الى ذلك)، لم يفسر بكامله الفرق بنسب الوفاة، بالاضافة لذلك، بحسب اقوال الكاتبين، فانه حتى يعتبر اكبر، اذ توقف تيكاغريلور في بحث ال-PLATO يومين-اربعة ايام قبل العملية، في حين توقف كلوبيدوجريل سبعة ايام مسبقا. المراحل الاولى من عملية مجازة الشرايين التاجية كان هدف هذا البحث ان يختبر، في اوساط 1,261 مريضا ممن اجروا CABG خلال 7 ايام من توقف العلاج بمضادات الصفيحات الدموية،

ما هي عوامل الوفاة الوعائية وغير الوعائية لدى المرضى، والتعرف على الاسباب المحددة مثل النزيف او التلوثات، التي ادت الى الموت بشكل مباشر او غير مباشر. بالطبع، تم اختبار الزمن الذي مر منذ اجراء العملية وحتى حدوث العامل الذي ادى الى الوفاة.

كان الدليل الاساسي في هذا البحث هو ان نسبة الوفاة المنخفضة في مجموعة تيكاغريلور لم تنبع من انخفاض الوفاة القلبية الوعائية فقط، بل من انخفاض نسبة حدوث حالات النزيف والتلوثات ايضا.

من ناحية عددية، كانت هناك حالات وفاة وعائية اكثر في مجموعة كلوبيدوغريل، بالمقارنة مع مجموعة تيكاغريلور. تم نسب هذه الحالات للنوبات القلبية (14 مقابل 10)، الفشل القلبي (9 مقابل 6)، اضطرابات في وتيرة النبضات او الموت المفاجئ (9 مقابل 3) ونزيف يشمل السكتة الدماغية النزفية (7مقابل 2). لكلوبيدوجريل، كانت هناك نسبة وفاة غير وعائية اكبر، مثل التلوثات (8 مقابل 2).

العوامل المحددة الشائعة كعوامل الوفاة (مباشرة او غير مباشرة)، كانت النزيف والتلوثات. كانت تلك اكثر انتشارا في مجموعة كلوبيدوجريل، بالمقارنة مع مجموعة تيكاغريلور (تلوثات: 16 مقابل 6)؛ استنتج الباحثون ان انخفاض نسبة الوفاة من بعد CABG في تجربة ال-PLATO، لدى المرضى الذين تم علاجهم بتيكاغريلور بالمقارنة مع كلوبيدوجريل، كان متعلقا بقلة حالات الموت القلبي-الوعائي، قلة حدوث النزيف ومضاعفات التلوثات.

المصدر: Factors Contributing to the Lower Mortality With Ticagrelor Compared With Clopidogrel in Patients Undergoing Coronary Artery Bypass Surgery: Varenhorst C. et al., J Am Coll Cardiol. 2012 Sep 18. Advanced Online Publication.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel